ثقافة ومجتمع
06 كانون الثاني 2021, 14:00

ماذا يعني معدّل الـ“CT VALUE” في نتيجة فحص كورونا؟

ماريلين صليبي
إذا أتت نتيجتك إيجابيّة بعد خضوعك لفحص الـPCR، يجب التّنبّه لمؤشّر الـ“CT VALUE” الذي يعني حدّة إصابتك ونسبة العدوى لديك.

يتراوح هذا المؤشّر بين 12 و35، وتُقرأ تحليلاته بطريقة عكسيّة مع خطورة الإصابة، أيّ كلّما كانت الـ“CT VALUE” قليلة كلّما كانت إصابتك في أيّامها الأولى، ومن جهة أخرى، كلّما زادت الـ“CT VALUE”كلّما اقتربت صوب الشّفاء.

- إذا كانت الـ“CT VALUE” تحت الـ٢٦، هذا يعني أنّك مُعديّ كثيرًا

- كلّما علت الـ“CT VALUE” فوق الـ26، كلّما قلّت إمكانيّة العدوى

- إذا كانت الـ“CT VALUE” فوق الـ30، هذا يعني أنّك لم تعد مُعديًا

لكنّ هذه العمليّة مقرونة بكميّة الفيروس في الجسم والمعيار الأساسيّ يبقى تاريخ ظهور العوارض عند المريض وتاريخ المخالطة.

الـ“CT VALUE” قد تختلف ولو قليلاً بين المختبرات بحسب التّقنية أو البروتوكول المعتمد في كلّ مختبر، وعليه يُتوقّع أن تطلب وزارة الصّحّة من المختبرات عدم وضع نتيجةالـ“CT VALUE” في الفحص، لأنّ هذا المعدّل أصبح يؤثّر على نسبة إلتزام المريض بالحجر، كيف؟

بالنّسبة إلى المريض، قد يكون معدّل الـ“CT VALUE”المرتفع حجّة لفكّ الحجر وتوقّف الالتزام والاعتقاد أنّه أصبح سليمًا، وبالتّالي يستكمل حياته بشكل طبيعيّ، أمّا بالنسبة إلى العلم والطّبّ والمنطق، طالما أنّ النّتيجة إيجابيّة، طالما أنّ الحجر أساسيّ لحماية محيطنا.

من جهة أخرى، لا دراسات واضحة تؤكّد تداعيات مخالطة مريضي كورونا، الأوّل تحمل نتيجتهالـ“CT VALUE”قليلة والثّانيالـ“CT VALUE”عالية، ولكن حتمًا ستتبدّل حالة المريض الصّحّيّة الذي حالته غير سيّئة لتصبح أكثر سوءًا إذا تخالط مع مريض كورونا في ذروة مرضه.

الرّبّ جعلنا عقلاء لنستخدم هذه النّعمة بالشّكل الذي يرضيه، وما يرضيه هو الطّريق المبنيّ على المعرفة والمحبّة، فضروريّ أن نكون على بيّنة بكلّ تفاصيل وضعنا الصّحّيّ، لكنّ الضّروريّ أكثر هو التّحلّي بالمسؤوليّة لعدم تسبب الضّرر لإخوتنا، لأنّ في اللّاوعي خطيئة.