الفاتيكان
01 آذار 2019, 15:00

ما هو برنامج البابا فرنسيس لزمن الصّوم والآلام والقيامة؟

ينطلق الصّوم في الفاتيكان بحسب الطّقس اللّاتينيّ، يوم الأربعاء المقبل، أربعاء الرّماد، إذ تبدأ الاحتفالات عند الرّابعة والنّصف بعد الظّهر مع صلاة في كنيسة القدّيس أنسيلمو، يتبعها تطواف التّوبة فقدّاس إلهيّ يترأّسه البابا فرنسيس مباركًا الرّماد.

 

ويبدأ البابا وأعضاء الكوريا الرّومانيّة، عصر الأحد 10 آذار/ مارس، رياضتهم الرّوحيّة الخاصّة بالصّوم، والّتي تمتدّ لغاية 15 آذار/ مارس، ويديرها الأب البندكتيّ برناردو فرانشيسكو ماريا جياني، والّتي تُفتتح يوميًّا بالقدّاس الإلهيّ وتتوّج بصلاة المساء وسجود للقربان المقدّس. يوقف البابا خلال هذه الفترة نشاطاته الاعتياديّة بما فيها المقابلة العامّة.

ونقلت "زينيت" عن الكرسيّ الرّسوليّ، بأنّ البابا سيترأّس يوم الجمعة 29 آذار/ مارس، ليتورجيا التّوبة في بازيليك القدّيس بطرس عند الخامسة عصرًا، حيث يتقدّم من سرّ الاعتراف أوّلاً قبل أن يمنحه للمؤمنين.

وفي 30 و31 آذار/ مارس، يقوم البابا برحلة رسوليّة في المغرب.

هذا ويترأّس أحد الشّعانين في 14 نيسان/ إبريل، عند العاشرة صباحًا في ساحة القدّيس بطرس حيث يحتفل بالذّبيحة الإلهيّة، ليدخل أسبوع الآلام ويحيي رتبه كالتّالي:

الخميس 18 نيسان/ إبريل: قدّاس مباركة المَيرون المُستعمل خلال منح أسرار العماد والتّثبيت والسّيامة، وزيت المبتدئين في التّعليم المسيحيّ وزيت مسحة المرضى، عند التّاسعة والنّصف صباحًا في البازيليك الفاتيكانيّة.

ويترأّس رتبة الغسل مساءً في مكان لم يُعلن عنه بعد.

الجمعة 19 نيسان/ إبريل: سجدة الصّليب في بازيليك القدّيس بطرس عند الخامسة عصرًا، ثمّ درب الصّليب الّذي سينطلق من الكوليزيه السّاعة 9.15 مساء.

السّبت 20 نيسان/ إبريل: سهرة الفصح في البازيليك الفاتيكانيّة عند الثّامنة والنصف مساءً، حيث يبارك النّار عند مدخل البازيليك ويُشعل شمعة الفصح. ويترأّس ليتورجيا الكلمة والعماد والإفخارستيّا.

الأحد 21 نيسان/ إبريل: قدّاس الفصح عند العاشرة صباحًا، يعطي بعده بركة العيد لروما والعالم.