الفاتيكان
12 كانون الثاني 2024, 11:20

ما هي الاحتفالات اللّيتورجيّة للبابا فرنسيس خلال شهري ك2 وشباط؟

تيلي لوميار/ نورسات
أعلن رئيس الاحتفالات اللّيتورجيّة الحبريّة المونسنيور دييغو رافيلي عن روزنامة لقاءات البابا فرنسيس لشهري كانون الثّاني/ يناير وشباط/ فبراير.

وفي التّفاصيل، وبحسب "زينيت"،"سيترأّس الأب الأقدس قدّاس أحد كلمة الله عند التّاسعة والنّصف من صباح 21 كانون الثّاني في بازيليك القدّيس بطرس.وككلّ سنة، مساء 25 كانون الثّاني، سيتوجّه الأب الأقدس إلى بازيليك القدّيس بولس خارج الأسوار لصلاة الغروب الخاصّة بتذكار ارتداد القدّيس بولس، والّتي تطبع أيضًا نهاية الأسبوع السّابع والخمسين للصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين.

في 2 شباط، أيّ في تذكار تقدمة يسوع إلى الهيكل، سيترأّس البابا القدّاس في بازيليك القدّيس بطرس عند الخامسة والنّصف من بعد الظّهر، مُحاطًا بمُكرَّسين، بما أنّه يُصادف اليوم العالميّ الثّامن والعشرين للحياة المكرّسة.

أمّا يوم الأحد 11 شباط، أي الأحد السّادس من الزّمن الاعتياديّ، وبدءًا من التّاسعة والنّصف، فسيترأّس البابا قدّاس إعلان قداسة الطّوباويّة Antonia de Paz y Figueroa في بازيليك القدّيس بطرس، المعروفة باسم ماما أنتولا.

وأخيرًا، الأربعاء 14 شباط هو أربعاء الرّماد، وبداية الصّوم. سيبدأ البابا نشاطه عند الرّابعة والنّصف في كنيسة القدّيس أنسيلم بتطواف التّوبة، ليترأّس عند الخامسة قدّاس تبريك الرّماد في كنيسة القدّيسة سابين."