الفاتيكان
07 كانون الأول 2023, 06:55

مجلس الكرادلة بحث والبابا فرنسيس دور النّساء في الكنيسة

تيلي لوميار/ نورسات
بعد أن ترأّس البابا فرنسيس اجتماع مجلس الكرادلة يومي الإثنين والثّلاثاء، أصدرت دار الصّحافة التّابعة للكرسيّ الرّسوليّ بيانًا أشارت فيه إلى "تمحور الاجتماع في المقام الأوّل حول موضوع دور النّساء في الكنيسة، وقد ساهمت في مناقشة هذا الموضوع مداخلات للرّاهبة الأخت ليندا بوشير من رهبنة بنات مريم سيّدة المعونة الأستاذة في كلّيّة Auxilium الحبريّة لعلوم التّربية في روما، ولوتشيا فانتيني الأستاذة في معهد العلوم الدّينيّة في فيرونا، ولوكا كاستيليوني الأستاذ في إكليريكيّة ميلانو. هذا وقد اتّفق المشاركون في اجتماع مجلس الكرادلة على ضرورة الإصغاء في كلّ جماعة مسيحيّة إلى الصّوت النّسائيّ في الكنيسة كي تستفيد مسيرات التّأمّل واتّخاذ القرارات من إسهام النّساء الّذي لا غنى عنه".

وأضاف البيان بحسب "فاتيكان نيوز" أنّه "تمّ التّأمل خلال الاجتماع حول الأوضاع الحاليّة، ما بين اجتماعيّة وسياسيّة وكنسيّة، في المناطق الّتي يأتي منها أعضاء المجلس مع اهتمام خاصّ بالنّزاع في أوكرانيا والأوضاع الخطيرة في الأرض المقدّسة، وأيضًا بأعمال مؤتمر الأطراف في اتّفاقية الأمم المتّحدة حول المناخ كوب ٢٨ المنعقد في دبي".

وأشار البيان إلى "عرض الكاردينال أومالي للأشكال المحتملة لتنظيم جمعيّات لمجالس الأساقفة وذلك خمس سنوات عقب اللّقاء الّذي عُقد في الفاتيكان في شباط فبراير ٢٠١٩ حول الوقاية من التّعدّيات على القاصرين والأشخاص الضّعفاء. هذا وشَكَّل الاجتماع فرصة للتّأمّل في الجمعيّة العامّة للأساقفة حول السّينودسيّة، وأيضًا لمواصلة مناقشة تطبيق روح وأفكار ومعايير الإرشاد الرّسوليّ Praedicate Evangelium على صعيد الأبرشيّات".