الفاتيكان
14 أيار 2020, 06:30

مجمع الكرادلة يخسر الكاردينال ريناتو كورتي

تيلي لوميار/ نورسات
أعلنت "فاتيكان نيوز" عن خسارة مجمع الكرادلة كاردينالاً جديدًا مع وفاة أسقف نوفارا شرفًا الكاردينال الإيطاليّ ريناتو كورتي، ليصبح عدد أعضائه 222 كاردينالاً، من بينهم 122 كاردينالاً ناخبًا.

وأبرق البابا فرنسيس بالأمس إلى أسقف أبرشيّة نوفارا المطران فرانكو جوليو برامبيلّا معزّيًا بوفاة كورتي مساء الثّلاثاء في رو بالقرب من ميلانو، عن عمر 84 عامًا، مثمّنًا خدمته الكنسيّة "بتفانٍ مثاليّ"، ممتنًّا "لخدمته الرّاعويّة بداية في أبرشيّة ميلانو، وخصوصًا في تنشئة الإكليريكيّين والكهنة، وكنائب عامّ"، ولخدمته الطّويلة في أبرشيّة نوفارا "حيث كان راعيًا وديعًا وحكيمًا"، وثنيًا كذلك على محبّته للرّسالة وخدمة الوعظ الّتي قام بها بسخاء كبير.

وفي نبذة عن حياته، ذكرت "فاتيكان نيوز" أنّ الكاردينال الرّاحل هو "من مواليد غالبياتي في الأوّل من آذار مارس 1936. نال السّيامة الكهنوتيّة في الثّامن والعشرين من حزيران يونيو عام 1959. عُيّن نائبًا عامًّا في أبرشيّة ميلانو في أيلول سبتمبر عام 1980. وفي الثّلاثين من نيسان أبريل 1981 عُيّن أسقفًا معاونًا في هذه الأبرشيّة، ونال السّيامة الأسقفيّة في السّادس من حزيران يونيو من العام نفسه. وفي التّاسع عشر من كانون الأوّل ديسمبر عام 1990 عُيّن أسقف أبرشيّة نوفارا.

في الرّابع والعشرين من تشرين الثّاني نوفمبر عام 2011 قدّم استقالته من إدارة شؤون أبرشيّة نوفارا لبلوغه السّنّ القانونيّة. عام 2015، أوكل إليه قداسة البابا فرنسيس كتابة تأمّلات رتبة درب الصّليب يوم الجمعة العظيمة في الكولوسيوم. عيّنه البابا فرنسيس كاردينالاً في كونسيستوار التّاسع عشر من تشرين الثّاني نوفمبر من العام 2016".