صحّة
02 أيار 2017, 11:05

محاضرة صحية توعوية عن الفرق بين السعال بشكليه التحسسي والالتهابي

نظم مركز حنان السلطان الطبي، برعاية شركة englhard، محاضرة صحية توعوية حول الفرق بين السعال بشكليه "التحسسي والالتهابي" ، ألقاها الدكتور حسن الدهيبي.

ولفت الدهيبي الى "أن السعال هو عارض من أعراض العديد من الأمراض يصيب كل من البالغين والأطفال، وأشار إلى أن السعال ليس مجرد حالة مزعجة، وإنما هو مؤثر سلبي على الكثير من نواحي الحياة، فهو قد يمنع المصاب من النوم، ما يجعله يشعر بإعياء متواصل". 

ولفت الدكتور الدهيبي الى "أن السعال بين الحين والآخر يعد أمرا طبيعيا، بل وأنه يساعد على تصفية الرئتين من المهيجات والإفرازات ويقي من الالتهابات، غير أن السعال الذي يستمر لأسابيع عادة ما يكون ناجما عن حالة مرضية او التهاب ما وفي كثير من الأحيان، يكون ناجما عن أكثر من حالة واحدة".

وقال:" يعتبر السعال المتكرر مستديما إذا إستمر مدة تتعدى الثلاثة أسابيع، أو عندما يتكرر. وهو من الأعراض الشائعة لدى الأطفال، والتي تؤدي إلى التردد المستمر على عيادة الطبيب".

اضاف:" السعال هو منعكس (reflex) مركب يبدأ باستثارة مستقبلات (receptors) خاصة بالسعال وينتهي كجريان سريع جدا للهواء في القصبة الهوائية، وإن وظيفة السعال هي إبعاد البلغم والأجسام الغريبة التي تدخل إلى مسالك التنفس، لذلك لا يوصى بمعالجته بواسطة مثبطات السعال عندما يكون مصحوبا ببلغم".

وقال:" تقع معظم مستقبلات السعال في مسالك التنفس والرئتين، كما تتواجد في البلعوم، في الجيوب الأنفية (sinus) وفي قنوات الأذن الخارجية. لذا من الممكن أن ينجم السعال عن استثارة إي من هذه الأعضاء".

اختتمت المحاضرة بطرح الأسئلة على الدكتورالمحاضر وحفل كوكتيل.