لبنان
12 حزيران 2020, 06:30

مطارنة الرّوم الملكيّين الكاثوليك في لبنان: الدّواء ليس بالتّجزئة بل بالوحدة النّظيفة

تيلي لوميار/ نورسات
خلال اجتماعهم الشّهريّ أمس الخميس في المقرّ البطريركيّ- الرّبوة، أسف مطارنة الرّوم الملكيّين الكاثوليك والرّؤساء العامّون والرّئيسات العامّات، "لما حصل السّبت الفائت من أحداث عنف خلال التّظاهر ضدّ الغلاء ومن إثارة نعرات طائفيّة مسّت بالشّعائر الديّنيّة"، معتبرين أنّ "مثل هذه التّصرّفات تنمّ عن نيّة واضحة بإشعال توتّر كبير"، محذّرين من "التّمادي بهذا النّهج لأنّ عاقبته لن ترحم أحدًا".

وعلّق المجتمعون في بيان على "غضب اللّبنانيّين الجائعين"، وثمّنوا "تحرّكهم السّلميّ في الشّارع للمطالبة بلجم ارتفاع أسعار السّلع العشوائيّ"، داعين "الحكومة إلى المزيد من التّشدد بهذا الخصوص". كما ثمّنوا المصالحات في منطقة الشوف، ورأوا أنّ "الصّيغة اللّبنانيّة الحاليّة ما زالت صالحة شرط الابتعاد عن الفساد وإلّا فالوطن الفاسد يفرز كونتونات فاسدة والدّواء ليس بالتّجزئة بل بالوحدة النّظيفة" وفق ما نقلت "الوكالة الوطنيّة للإعلام".

من جهة ثانية، توقّف الحاضرون عند صعوبات المدارس الخاصّة في لبنان، مؤكّدين على أنّ الأزمة الاقتصاديّة قد هزّت الجميع، فدعوا بالتّالي إل التّضامن للتّخفيف من حدّتها، "فبالتّعاون وحده يمكن تخطّي الأزمات والعبور بها إلى برّ الأمان وذلك لما فيه خير ومصلحة الإنسان".