مصر
12 حزيران 2020, 07:50

مقرّرات جديدة في الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة في ختام السّينودس، ما هي؟

تيلي لوميار/ نورسات
عقدت الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة سينودسها البطريركيّ، من 8 حتّى 11 من الجاري، في دار القدّيس إسطفانوس- مصر، بدعوة من بطريرك الإسكندريّة وسائر بلاد المهجر للأقباط الكاثوليك إبراهيم إسحق، بحضور المطارنة والأساقفة جميعهم.

وفي بيان، أوضحت الكنيسة تفاصيل السّينودس، جاء فيه نقلاً عن "المتحدّث الرّسميّ للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر": "بدأت الاجتماعات- يوم الإثنين 8 يونيو عصرًا- بعظة روحيّة من صاحب النّيافة الأنبا كيرلّس وليم حول الكتاب المقدّس ككلمة الله، وكيفيّة معرفة إرادة الله في الحياة من خلالها. وإستمرّ الآباء، بعد العظة الرّوحيّة، في الصّلاة مع قداسة البابا فرنسيس ومع الإنسانيّة جمعاء، طالبين العزاء لكلّ الأسر الّتي فقدت أحد أحبّائها بسبب فيروس كورونا، رافعين الطّلبات إلى الرّبّ الشّافي أن يشمل بشفائه كلّ المرضى بهذا الوباء. كما وتضرّع آباء السّينودس إلى الله تعالى أن يعطي الحكمة والبركة لكي تقوم الكنيسة بواجبها وخدمتها على أكمل وجه.

وفي اليوم التّالي بدأت اجتماعات السّينودس، وفي ختام الاجتماعات، أصدر الآباء البيان الآتي:

1- تبادل آباء السّينودس الخبرات المختلفة الّتي مرّت بها كلّ أبرشيّة من بداية تفشّي فيروس كورونا، وكلّ ما قامت به من إجراءات وقائيّة، وإجراءات علاجيّة لمواجهة التّأثيرات السّلبيّة النّاتجة من تفشّي هذا الفيروس. وقام الآباء بدراسة الأوضاع في بعض الدّول الأوروبيّة للاستفادة من خبراتها. وبعد دراسة الوضع في مصرنا الحبيبة والاطّلاع على القرارات الّتي صدرت اليوم 11 يونيو 2020 من اللّجنة الوزاريّة الخاصّة بإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة السّيّد رئيس الوزراء، قرّر آباء السّينودس استمرار العمل في الكنيسة بما جاء في بيانها الرّابع بتاريخ 10 مايو 2020.

2- يقدّم آباء السّينودس البطريركيّ للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة خالص الشّكر للآباء القمامصة والقساوسة والرّهبان والرّاهبات وكلّ أبنائها، لتجاوبهم الكبير وتضحياتهم الكثيرة في الفترة السّابقة، وإدراكهم ووعيهم بجسامة الخطر في الظّروف الرّاهنة.

3- قرّر السّينودس الاستمرار في تعليق كلّ الاجتماعات الأسبوعيّة، الأنشطة والنّوادي الصّيفيّة بالكنائس بما فيها النّدوات والرّحلات والمؤتمرات الصّيفيّة لحين إشعار آخر. وسوف تقوم الكنيسة بتنظيم مؤتمرات روحيّة تعليميّة في الفترة الصّيفيّة على وسائل التّواصل الاجتماعيّ.

4- قرّر آباء السّينودس تعيين نيافة الأنبا دانيال لطفي، مطران كرسيّ الإسماعيليّة، رئيسًا للجنة التّعليم الخاصّة بسينودس الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة، ويعاونه كأمين سرّ اللّجنة الأب يوحنّا بخيت أستاذ الكتاب المقدّس بالكلّيّة الإكليريكيّة بالمعادي.

5- تدارس الآباء مع اللّجنة القانونيّة للسّينودس آخر المستجدّات فيما يخصّ قانون الأحوال الشّخصيّة الموحّد، وهيئة الأوقاف الكاثوليكيّة، وكذلك الوضع الحاليّ لتقنين الكنائس.

6- يؤكّد السّينودس البطريركيّ للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة على عدم مسؤوليّة الكنيسة عن أيّ شائعات يتمّ إطلاقها باسمها على أيّ منصة من منصّات التّواصل الاجتماعيّ خارج الصّفحة الرّسميّة للمتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة الكاثوليكيّة بمصر.

7- صلى آباء السّينودس من أجل مصرنا الحبيبة وقيادتها السّياسيّة فخامة الرّئيس عبد الفتّاح السّيسيّ وكلّ المعاونين لسيادته، لكي يعطيهم الله تعالى القوّة والقدرة على مواصلة جهودهم من أجل تجاوز هذه الأزمة الرّاهنة، وهذه الظّروف الصّعبة. كما ويهيب آباء السّينودس بكلّ أبناء الوطن اتّباع كافّة الإجراءات والتّوصيات الصّحّيّة الصّادرة من وزارة الصّحّة لوقاية الجميع من هذا الوباء".