متفرّقات
18 كانون الأول 2020, 06:20

مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية بيروت أطلق منصة قدرات لتدريب المعلمين عن بعد

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أعلن مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت في بيان، أنه "أطلق مبادرة لبناء قدرات المعلمين في العالم العربي وتأهيلها، من خلال منصة تدريبية رقمية حملت اسم قدرات تقدم تخصصات تدريبية مجانية ومتاحة بشكل كامل لجميع المتدربين في العالم العربي ويمكن للمعلمين والممارسين التربويين التسجيل فيها وحضور الدورات عن بعد، وذلك استجابة من اليونسكو للظروف القسرية التي فرضتها جائحة كورونا على الواقع التعليمي في العالم عموما، والعالم العربي خصوصا، وفي ظل استمرار المشهد التعليمي في الانتقال من التعليم الحضوري المباشر نحو التعليم عن بعد والتعليم المدمج".

وأشار إلى أن "قدرات تضم قادة تربويين، مدربين متخصصين، وخبراء في التعلم الإلكتروني وتقنيات التعليم المعاصر والذكاء الاصطناعي ومجالات البرمجة، من مختلف الدول العربية. وتعنى قدرات بكل مجالات التأهيل الشخصية والوظيفية من التربية والتعليم، إلى علوم الكومبيوتر، كعلم البيانات والذكاء الاصطناعي، وغيرها من المجالات التي تشكل حاجة لسوق العمل. وستتضمن دورات تدريبية في مختلف المجالات التربوية مثل التعلم مدى الحياة، وتعليم الكبار، والتربية على المواطنة، وتعليم الطفولة المبكرة، وما إلى ذلك".

ولفت إلى أن "الاختصاصي الإقليمي لبرامج التربية الأساسية في مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت الدكتور حجازى إدريس افتتح المنصة الإقليمية حول التعلم عن بعد في مجالاته المختلفة - قدرات، واستعرض أهداف المنصة وكيف يمكن الاستفادة منها، حيث تم التفاعل من قبل مستخدميها من الدول المختلفة ووصل عددهم الآن إلى ما يقرب من 2500 مستخدم مشارك على المنصة".

ونقل البيان عن إدريس تشديده على "أهمية التحول الرقمي، وإتقان المعلم واكتسابه لهذه المهارات، وكذلك التلاميذ وأولياء الأمور لأنهم جزء من منظومة نجاح العملية التعليمية وتحقيق التكامل بين المدرسة والمنزل لصالح التلاميذ.