متفرّقات
08 نيسان 2021, 06:05

منصة LEWAP تفتتح أول فرع طالبي لها في جامعة البلمند

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أطلقت جامعة البلمند فرعًا طالبيًّا تابعًا لمنصّة LEWAP التي تعنى بنشر التّوعية على إدارة قطاع المياه والصرف الصحي في لبنان، "لتكون بموجبه أول جامعة في لبنان التي تطلق هذا الفرع".

وقد أنشئت منصة LEWAP عام 2017 بمبادرة من برنامج Eau-Solidarité، وهي عبارة عن منصّة للمعلومات، ولتبادل الخبرات ومشاركتها بين الجهات المعنية في قطاع المياه والصرف الصحي في لبنان.

وسيقدّم الفرع الطالبي، بحسب الجامعة، "خدمات عدّة لمساعدة الطلاب والأعضاء، بحيث يوفر فرصًا عدّة لتمكين الطلاب من بناء مهارات أساسية في حقل استخدام المياه، وإدارة هذا المورد على نحو مستدام، بالإضافة إلى توفير أنشطة اجتماعيّة لتعزيز التواصل بين الطلاب".

وأكّد نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدوليّة والشؤون المحلّيّة وعميد كلّيّة الهندسة البروفسور رامي عبود "ضرورة القيام بمشاريع لخدمة المجتمع، من أجل تعزيز جهود الاستجابة المستمرة لدعم مشاريع وأبحاث تطبيقيّة في إدارة المياه والصرف الصحي".

وأمل في أن "ينجح هذا المشروع الجديد، الذي هو استمرار لأبحاث تقوم بها كلّيّة الهندسة في جامعة البلمند، عبر برامجها المتنوّعة".

أمّا عميد شؤون الطلاب الدكتور وليد مبيض فشدّد على "أهمية الأندية الطالبية في الجامعة، من أجل تنمية مهارات الطلاب".

وكان بين الحاضرين فانسان دوسو نائب مدير برنامج Solidarité Eau (pS-Eau)، وهي منظّمة غير حكوميّة في فرنسا، متخصّصة بالتعاون الدولي في قطاع المياه والصرف الصحي. وهو مشرف على مشاريع إدارة الموارد المائية ومدير منصّة LEWAP في لبنان. وعرض "المشاريع التي يمكن القيام بها من أجل تحقيق الأهداف الإنمائية".

بدورها، تحدّثت الأستاذة المحاضرة في قسم الهندسة البيئيّة في جامعة البلمند الدكتورة ياسمين جبلي عن "الدور الذي سيؤديه هذا النادي الطالبي، في معالجة المعلومات المتعلّقة بالمياه والصرف الصحي في لبنان ونشرها.

خريجة قسم العلوم البيئية في جامعة البلمند ومنسّقة برنامج LEWAP جاسمين القارح تحدّثت عن "أهداف البرنامج في نشر المعرفة وتبادل الخبرات بين مختلف الجهّات المعنية في قطاع المياه والصرف الصحي في لبنان: مثل السلطات المحلّيّة، منظمات المجتمع المدني، المنظمات غير الحكوميّة المحلّيّة والدوليّة، المؤسسات العامّة، مراكز الأبحاث، الجامعات، والقطاع الخاصّ".