أوروبا
10 آب 2020, 07:50

من مار مارون- روما... سلامٌ للبنان

تيلي لوميار/ نورسات
إحتفلت الرّعيّة المارونيّة في روما أمس الأحد، بالذّبيحة الإلهيّة في كنيسة مار مارون، على نيّة الشّعب اللّبنانيّ ومن أجل ضحايا الانفجار الهائل الّذي وقعَ في مرفأ بيروت عصر الثّلاثاء 4 آب/ أغسطس، وترأّس القدّاس المعتمد البطريركيّ لدى الكرسيّ الرّسوليّ ورئيس المعهد الحبريّ المارونيّ في روما المطران يوحنّا رفيق ورشا، وعاونه كلٌّ من: رئيس دير مار شربل للرّهبانيّة اللّبنانيّة الأب ميلاد طربيه، ورئيس دير مار أنطونيوس الكبير للرّهبانيّة المريميّة الأب شربل بطيش، وبمشاركة عدد من الكهنة والرّهبان، وبحضور القنصل كوين ماري سلامة والملحق العسكريّ العميد الرّكن غسّان عبّود وعدد من أبناء الرّعيّة في روما.

وفي عظته، تحدّث المطران ورشا عن مسيرة التّوبة الّتي اتّبعها زكّا، وهي تصلح لأن تكون مسيرة كلّ مؤمن ومؤمنة وبخاصّة المسؤولين عن الشّؤون الوطنيّة، عساهم يتجاوبون مع مبادرة الرّبّ في حياتهم فيقوموا بفحص ضمير لتاريخهم ويتوبوا عن ماضيهم، ساعين حقًّا وبجدّيّة لما فيه الخير العامّ، بعيدًا عن الخطابات الرّنّانة والوعود الكاذبة.

وأنهى عظته مصلّيًا: "نسألك أيّها الرّبّ الرّحوم، أن تلهم الجميع بروحك القدّوس ليجدّدوا حياتهم وذهنيّاتهم ويعملوا إرادتك. أنت يا نبع السّلام، أعطنا السّلام في لبنان؛ سلامًا دائمًا، وضعْ حدًّا للإرهاب والحروب والشّرور، لك المجد إلى الأبد، آمين."