متفرّقات
26 كانون الثاني 2023, 07:15

ندوة إقليمية عن "تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية"

تيلي لوميار/ نورسات
عقدت في بيروت ندوة إقليمية بعنوان "إعادة تصور تصميم المشاريع والبرامج لتشمل المجتمعات المحلية والنساء والمهاجرين واللاجئين بشكل أكبر: ما هو دور التكنولوجيا؟"، ضمن سياق مشروع "تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية".

وجمعت الندوة ممثلي الجهات الفاعلة في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية من مصر والأردن ولبنان.

وشارك فيها أكثر من 60 ممثلا من لبنان، مصر والأردن للشركات المجتمعية العاملة مع المجتمعات المحلية  والمهاجرين واللاجئين وخصوصا النساء، وهياكل دعم ريادة الأعمال الاجتماعية، وصناديق التمويل المختصة بالأثر، والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية التي تقدم برامج دعم للشركات المجتمعية، والجهات المانحة ومنظمات دعم ريادة الأعمال، والمهاجرين واللاجئين.

 

جريلر

وأشارت رئيسة التعاون الدولي في مكتب التعاون السويسري في لبنان يوكا جريلر إلى أن "الوكالة تعتمد نهجا كليا وشاملا للعمل على قضايا الحماية والهجرة.  وهو النهج نفسه الذي يتبعه مشروع SEMD عبر استهدافه للمجتمعات المحلية والنساء والمهاجرين واللاجئين".  

وأضافت أن "ريادة الأعمال والريادة الاجتماعية لهما دور أساسي في مواجهة التحديات الاجتماعية وتعزيزالادماج الاقتصادي من خلال الابتكار في توفير فرص العمل وتحسين مستوى المهارات وتوفير السلع والخدمات للمجتمعات المهمشة".  

 

زهر

وقدمت رئيسة قسم الابتكار في Beyond Group لمى زهر عرضا عن منصة "SEEN - Social Entrepreneurship Ecosystem Navigator"، والتي هي "جزء من برنامج SEE Change، كإحدى طرق استخدام التكنولوجيا لدعم مجتمع ريادة الأعمال الاجتماعية في لبنان".  

وأوجدت المنصة "بيئة رقمية لريادة الأعمال الاجتماعية تمكن رواد الأعمال الاجتماعيين من الوصول إلى شبكة من الداعمين ومقدمي الخدمات والباحثين والمدققين ومقدمي الإحصاءات والتحليلات".  

وتقدم المنصة الى "هياكل دعم ريادة الأعمال الاجتماعية إحصاءات دقيقة مبنية على تراكم البيانات، مما يساعد على تصميم برامج ومشاريع أكثر شمولا وفاعلية".

 

جلسة

وتخللت الندوة جلسة نقاش جمعت بين المسؤولة عن البرامج الإقليمية في الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون - الأردن آية مرقة، سابرينا سلامة، ومدير شراكات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في  

Seed Stars لويجي كافاليتو، ومدير مشروع برنامج SEE Change لدى COSV، فداء طاهر، شريكة في Amam Ventures ومديرة الشركة المجتمعية "سفرة" مريم الشعار.

وأدار الجلسة المدير التنفيذي لـ Beyond Group جيلبر دوميت.  

وناقش مع الحضور "عملية تطوير برامج دعم ريادة الأعمال الاجتماعية"، وطرح "توصيات لزيادة الشمول في كل مرحلة من مراحل أي برنامج أثناء عملية التصميم". شارك الحضور أيضا في عدد من حلقات العمل لتحديد الممارسات الجيدة التي يجب اعتمادها، والممارسات السلبية التي يجب تجنبها، والتوصيات لجعل عمليات تصميم البرامج والمشاريع أكثر شمولا وتشاركية".  

 

من أهم الدروس المستفادة التي ناقشتها الندوة:  

"- ضرورة التفاعل المباشر مع المستفيدين لمعرفة ظروفهم المعيشية وتحدياتهم اليومية لتحديد حاجاتهم بشكل تشاركي.

- الجهود الملحوظة التي تبذلها الوكالات المانحة لتصبح أكثر شمولا في عمليات تصميم برامجها ومشاريعها عبر اكتساب فهم أعمق للثقافات والتحديات المحلية".

- أهمية التصميم المشترك للبرامج بالتعاون مع مجموعات تمثل المستفيدين مثل النساء والمهاجرين واللاجئين.

- وجوب إشراك المستفيدين في كل من مراحل التصميم والتنفيذ والتقييم.

- أهمية  الاستمرار في رصد وتحليل الاثر للحفاظ على وتحسين جودة التدخلات.

- أهمية تحديد أوجه القصور في تنفيذ أي برنامج وتحويلها إلى دروس مستفادة تطبق في إعادة تصميم البرامج والمشاريع وتطويرها.

- الحاجة إلى التأثير على سياسات المانحين وعلى تصميم البرامج والمشاريع عبر تقديم ملاحظات صادقة وشاملة وعبر التواصل في شأن الحاجات والتحديات المواجهة على أرض الواقع.

- الحاجة إلى الافادة من استخدام التكنولوجيا بشكل بناء وشامل في مختلف مراحل تصميم البرامج المختلفة وتنفيذها.

وستجمع الأفكار والرؤى والمعارف الناتجة من الجلسة "في دليل عملي على طريقة تصميم المشاريع لتشمل المجتمعات المحلية والنساء والمهاجرين واللاجئين لمشاركتها مشروع SEMD مع مختلف الجهات الفاعلة في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية".  

وستلي الجلسة دورات تدريب وفاعليات تهدف الى تبادل الخبرات وتعزيز بيئة ريادة الأعمال الاجتماعية في مصر والأردن ولبنان".

 

المشروع

مشروع "تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية" (SEMD) هو مشروع إقليمي تموله الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) وتنفذه مجموعة GFA الاستشارية GmbH. ويهدف منذ بدايته في كانون الثاني 2021، إلى "المساهمة في تعزيز النظام البيئي لريادة الأعمال الذي يتيح بدء وتطوير وتنفيذ وتوسيع حلول ريادة الأعمال المبتكرة لتحديات الهجرة والتنمية في مصر والأردن ولبنان، بالتعاون مع الشركاء المحليين ACTED، AlFanar، Changelabs".  

ويتماشى المشروع مع "أهداف التنمية المستدامة (SDGs) وخصوصا الهدف رقم 5 "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات"، والهدف رقم 8 "تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل والمستدام والعمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع"، والهدف رقم 17 "تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة"، ويتماشى تماماً مع" الإطار العام لقسم الهجرة والتهجير القسري (SMFD) لأعوام 2022-2025 التابع للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)".

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام