صحّة
05 تشرين الثاني 2017, 14:10

ندوة عن الوقاية من سرطان الثدي في راسنحاش البترونية

نظمت بلدية راسنحاش في قضاء البترون تحت شعار "الحياة بتلبقلك"، ندوة طبية عن "الوقاية من سرطان الثدي وسبل التعامل معه في حال الاصابة"، في قاعة الحاجة فاطمة قلاوون ـ مجمع القبيسي، تحدث فيها طبيب الجراحة النسائية والتوليد الدكتور بشار شبيب والاخصائي في الجراحة السرطانية والجراحة العامة فراس شلق، في حضور رئيس البلدية إيهاب قلاوون ومدير مدرسة راسنحاش الرسمية فضل حمود وعدد من الأهالي.




بعد النشيد الوطني، ألقت رئيسة مركز الأبيض هبة شعراني كلمة شكرت لقلاوون مبادرته إلى الدعوة لهذا اللقاء التوجيهي والتوعوي، وقدمت شهادة حية عن إصابتها بسرطان الثدي وكيفية تعاطيها معه، مشددة على "أهمية الثقة بالنفس لتخطي المرض"، شاكرة كل من وقف بجانبها. ولفتت الى أن "أكثر ما يؤذي المصابة بمرض السرطان، هي نظرة الشفقة وعلينا المساعدة بمنح المريض القوة، لأن للحياة بقية".

ثم تحدث قلاوون فقال: "صحيح أن السرطان مرض العصر يصيب الرجال والنساء على السواء، لكننا في هذه الندوة الطبية آثرنا أن نحصر الموضوع بمرض "سرطان الثدي" إستجابة للحملة التي أطلقها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وايمانا منا بدور المرأة في حياتنا أما وأختا وزوجة وإبنة. أدعو جميع من أصابهم المرض الى التحلي بالارادة القوية والايمان الذي لا يتزعزع والأمل الذي لا ينقطع بالشفاء لأن الارادة المقرونة بالايمان تستطيع أن تهزم اي شيء مهما بدا لنا قويا أو عصيا على الهزيمة".

وأعلن أن "البلدية ستقوم بتأمين باصات لنقل أبناء البلدة والجوار الى المستشفى الحكومي في طرابلس لإجراء الفحص الشعاعي اللازم للكشف المبكر عن سرطان الثدي، ونأمل تجاوب الجميع حفاظا على صحتنا التي هي أغلى ما لدينا".

ثم عرف شبيب بسرطان الثدي ونسبة الشفاء منه "التي بلغت 99% حاليا"، وتحدث عن "عوامل الاصابة بسرطان الثدي وعوارضه وأهمية الكشف المبكر والمتابعة الطبية"، مشددا على أن "الصورة أساسية في الكشف المبكر"، داعيا "النساء الى عدم الخوف لأن ليس كل كتلة هي مرض خبيث".

وتحدث شلق عن "أهمية الثقة بالنفس والقوة والشجاعة كأساس في الشفاء من سرطان الثدي"، ولفت الى "وجود علاجات حديثة تجنب العمليات الجراحية"، معددا "أسباب الاصابة بسرطان الثدي والعوارض التي تكشف الاصابة"، وشدد على أن "النساء هم الأساس في شفائهن وحماية أنفسهن".

وتخللت الندوة شهادات حية من عدد من السيدات اللواتي أصبن بسرطان الثدي وتعافين منه بسبب إرادة الحياة والثقة بالنفس والدعم من الآخرين.

وفي الختام رد شلق وشبيب على أسئلة الحضور.