تكنولوجيا
31 كانون الثاني 2019, 14:53

ندوة عن تقوية الأعمال بالهويّات الرقمية

عقدت ندوة عن " تقوية الاعمال بالهويات الرقمية" بدعوة من جمعية "CIEL LE" وجامعة AUST وشركة "UBISECURE"، في مركز التدريب والتطوير في شركة طيران الشرق الاوسط - قاعة رياض سلامة، برعاية رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النائب نديم الجميل وحضوره وشخصيات اكاديمية ورسمية ومصرفية ومن بينها رئيسة الجامعة الدكتورة هيام صقر، العميد زياد الجزار من المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، جورج سعود ممثلا المدير العام للمالية الان بيفاني، الملازم احمد حمدان ممثلا مديرية الجمارك، ورئيس "بنك جمال" انور الجمال.

وبعد كلمة ترحيب من مديرة العلاقات العامة في شركة "ARABNET" اروى طعان وتعريف بالندوة واهدافها واهميتها، تحدث رئيس جمعية "CIEL LE" الدكتور صلاح رستم الذي اكد "ضرورة ايجاد طرق لحماية "الداتا" والمستخدمين ومعاملاتهم التجارية عند استعمال وسائل التواصل عبر الانترنت نظرا الى زيادة عمليات القرصنة و"الهاكرز" لمعظم المواقع الرسمية وغير الرسمية وأهمها".

سعود
بدوره، تحدث سعود عن "الانجازات والتغيرات ومناهج التطوير التي ادخلتها وزارة المال على عملها"، متطرقا الى "ثورة المعلومات والتكنولوجيا ولا سيما الانترنت وما احدثته من ثورة في جميع مجالات الحياة".

وقال: "نحن الآن في العصر الرقمي الذي بات موجودا في كل الميادين".

الجميل 
وكانت كلمة للنائب الجميل تطرق فيها الى "القوانين التشريعية التي يعمل عليها في مجلس النواب من اجل ايجاد طرق وقوانين تحمي المستخدمين لكل وسائل التواصل الاجتماعي عبر الانترنت".

وقال: "ان الهوية بالاجمال هي نتيجة لهويتنا الوطنية، المدنية والاجتماعية، وغالبا نحاول حمايتها بالقدر الذي نستطيع، واليوم ها نحن نضيف الى تلك الهويات الهوية الرقمية والتي تمثل مجموعة من نشاطات الفرد الالكترونية": اسم المستخدم، كلمة المرور، الابحاث ، تاريخ الميلاد، اضافة الى التطبيقات المستعملة، فالهوية الرقمية اصبحت واقعا ورؤية لهوية الفرد الاجتماعية".

واضاف: "ان التحدي الاساسي اليوم يتركز على حماية هذه الهوية وخصوصيتها، وتلك الحماية تنطبق على الاعمال التي نمارسها".

وتابع: "لا بد لنا كمشرعين من ايجاد اطار نتمكن من خلاله حماية المستخدمين خلال معاملاتهم التجارية حتى الالكترونية". 

ولفت الى ان "القانون 2018/31 هو جزء من الاستراتيجية التي تهدف الى تنظيم النشاطات الالكترونية"، مشيرا الى ان "هذا القانون يهدف الى تحسين فاعلية وسائل التواصل الالكتروني والثقة في هذا المجال بلبنان".

وأوضح ان "هذا القانون يهدف الى حماية "التوقيع" الالكتروني و"الداتا" وكل ما يتعلق بهذا المجال سواء المعلومات الصحيحة او المعاملات".

صقر
وتحدثت الدكتورة صقر، وقالت:"في السنوات الخمسين الماضية، تغير العالم بوتيرة لم يكن التاريخ البشري معتادا عليها. أن هذا التغيير الهائل بدأ مع شريحة إلكترونية واستمر بخطى سريعة للغاية مع الإنترنت. فجأة، أضيفت كلمات جديدة إلى قاموس المعرفة والتعليم: كلمات مثل التشبيك، والتواصل، ووسائل الإعلام الاجتماعية، والتعليم عبر الإنترنت، والرقمنة، والهوية الرقمية ومؤخرا "إنترنت الأشياء".

أضافت: "ما بدأ مع الشريحة لم يكن محصورا في عوالم الحساب الأسرع لأنه سرعان ما أصبح من الواضح أن هذه الإنجازات الرائعة هزت أسس المعرفة الإنسانية وتمددت في كل جانب من جوانب الحياة. نعم فعلا! أقول من خلال كل جانب من جوانب الحياة لأن التغيرات السريعة التي أحدثتها ثورة المعلومات، والتي كانت متجذرة بقوة في ما يمكن أن توفره الإنترنت، كانت مصحوبة بتغييرات في الأعراف الاجتماعية، الاتصالات، الفنون، العلوم، الطب، الأدب، الرياضة. باختصار، كل شيء بما في ذلك المعايير الثقافية التي ظلت ثابتة لآلاف السنين".

وتابعت: اليوم لا تحتاج للذهاب إلى المكتبة، سوف تجلب لك بعض الأزرار .لا تحتاج للذهاب للتسوق، فستجلب لك أمازون الهائلة إلى عتباتك ما تحتاج إليه من الكتب والمشروبات والطعام والشامبو والصابون والأزهار وجميع وسائل الراحة الأخرى المطلوبة.اليوم ، لديك العالم على الهاتف الذكي الخاص بك.في البلدان المتقدمة، على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأميركية، لا تحتاج إلى مغادرة المنزل للقيام بأي شيء ... يمكنك التسوق من متاجر ميسيز وبلومينغديلز، ويمكنك القيام بأعمالك المكتبية من المنزل".

وأردفت صقر قائلة:"كل شيء جيد، في الواقع جيد جدا، ولكن ماذا نفعل بالثلاث ساعات المحفوظة؟ وفقا لسانت إكزيبيري في كتابه الأمير الصغير، قال: "إذا كان لدي نصف ساعة، أود أن أسير ببطء إلى مصدر المياه وشرب الماء البارد بدلا من بلع حبة تمنعني من الشعور بالعطش. لكن الناس بالطبع مختلفون، بعضهم يحبون شرب الماء العذب من النبع وبعضهم لا يهتمون به. أنا أحب أن أختار البرتقال وأن أجرب حذائي وقميصي في المتجر وأتناول فنجانا من القهوة في المقهى مع صديق. أنا أيضا أحب أجهزة الصراف الآلي وأحب كل وسائل الراحة للحياة الذكية الجديدة. السؤال الحقيقي لذلك هو: توفير الوقت هو لتحسين نوعية الحياة والعلاقات بين البشر. ولهذا السبب عندما أنشئت جامعة AUST ، أخذت المسقبل والشريحة الإلكترونية في الاعتبار، مع وضع الإنترنت، والتواصل، والتعليم الذكي في الاعتبار. وفي الوقت نفسه، حافظنا على جوهر الإنسانيات والعلوم الاجتماعية.لذا كان من الضروري دمج الشريحة وكل ما يتصل بها بكل إمكاناتها في برامجنا الأكاديمية. ومن ثم، كنا بحاجة إلى خريجين جامعيين معروفين بالتميز في تطبيقات الكمبيوتر وبرامج الكمبيوتر والأجهزة. تعاقدنا مع بعض الذين كانوا في لبنان واستقدمنا البعض من الخارج. لقد انبهرنا بالبعض وفشلنا مع البعض، لكن في الوقت المناسب شكلنا فريقا كفوءا ومتفانيا للغاية ... وفي الوقت المناسب أخبر خريجونا قصتنا".

وقالت صقر:نحن نؤمن بأن الجامعة ليست جزيرة، وإذا لم نكن على اتصال جيد ووثيق مع قطاع الصناعة - وخاصة الصناعات الذكية - لا يمكن لخريجينا التنافس ... ولهذا السبب أقمنا روابط قوية مع الشركات التي تلقت يدنا الممدودة بكثير من التعاون والمساعدة. أخذوا طلابنا كمتدربين ووظفوا العديد منهم، واستمعنا إلى مشورة القيمة ومعلوماتهم.
من جامعتنا نشكر مجالسنا الاستشارية في جميع التخصصات الأكاديمية. بدونكم، سيكون تعليمنا غير مكتمل. شكر خاص للعضو في المجلس الاستشاري - السيد صلاح رستم - الرئيس التنفيذي لشركة Ciel الذي جمعنا جميعا اليوم.ولكن بقدر ما دفعت التكنولوجيات الجديدة بحدود المعرفة إلى الأمام، ظهر أفراد يسيئون استخدام مهاراتهم بقسوة وبقوة كقراصنة لإحداث الفوضى والفساد والاضطراب".

أضافت: لقد سمعنا جميعا عن اختراق حسابات VISA، وحسابات Master Cards، والحسابات المصرفية، وحسابات الفنادق، بالإضافة إلى حسابات Facebook ، وحسابات Whatsapp… وغيرها. يقول الكثيرون أننا في عصر تتعرض فيه الحريات الفردية للخطر؛ يعتقد الكثيرون أن حق الفرد في الخصوصية صار في كتب التاريخ. آمل أن يكونوا على خطأ. لكن السبب الرئيسي لهذا المؤتمر هو الحفاظ على الهوية الفردية. نعم، قد يكون صحيحا أنه يمكنني إنهاء جميع العمليات المصرفية الخاصة بي براحة من منزلي، ولكن من الممكن أيضا أن يدخل الهاكر إلى حسابي ويجرده تماما. ولذلك يجب إضافة طبقة أخرى من الأمن. الهوية الرقمية الجديدة المنيعة وغير قابلة للاختراق أصبحت فجأة ضرورية للغاية. 
قامت AUST مؤخرا بتأسيس شركة رائدة في مجال الأمن السيبراني ... لكن لعبة القط والفأر ستستمر. آمل أن تتمكن القطط التي نستعد لها من وقف العدد المتزايد من الفئران التي تنتشر في كل مكان بما في ذلك أعمال الإرهاب.

واستطردت صقر :" في العالم الرقمي الناشئ حديثًا، سيتغير العديد من الأدوار. سوف يفقد العديد من الرواد مواقفهم القيادية إذا لم يتمكنوا من تلبية التحديات الجديدة - وفي بعض الأحيان التنبؤ بها. في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، نأمل أن نكون قادرين على إعداد جيل جاهز تقنيا من دون أن يخسر الروح الإنسانية".

وأشارت الى "ان AUST لاعب شاب في ساحة التعليم في لبنان، لكن تاريخنا القصير أنتج حاملي دكتوراه ومهندسين وباحثين وخبراء ناجحين يتمتعون بمبادئ وإلتزامات أخلاقية عالية. تنافسنا ووعملنا بشكل جيد وقدمنا البرامج التي تجنبها الآخرون من (على الرغم من أن السوق في حاجة إليها) مثل علم الأشعة، العلوم الجنائية، قياس النظر وعلم البصريات، علم السموم وغيرها. الجامعات العالمية تكرر دائما: أرسلوا لنا المزيد من نفس المستوى". في العشرين سنة الماضية، تنافسنا بمهنية وأخلاقية... ونتطلع إلى السنوات العشرين القادمة مع الكثير من النضوج والجرأة والثقة:
أعلم أننا لن نكون وحدنا. لكننا سنكون هناك بالتأكيد".