متفرّقات
16 أيار 2023, 12:50

ندوة في جامعة الكسليك عن كتاب "مسائل في تاريخ جبة بشري في الحقبتين الفرنجية والمملوكية"

تيلي لوميار/ نورسات
إستضافت المكتبة العامة في جامعة الروح القدس - الكسليك، ندوة عن كتاب "مسائل في تاريخ جبة بشري في الحقبتين الفرنجية والمملوكية 1109 -1516"، للباحث فادي بارودي والدكتور بيار مكرزل، شارك فيها النائب البطريركي للدراسات السريانية في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية المطران سويريوس روجيه أخرس، رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - (الفرع الثاني) في الجامعة اللبنانية الدكتور أندريه نصار والأب هاني طوق.

ويتناول الكتاب تاريخ الموارنة في جبة بشري وعلاقاتهم بمحيطهم وتعاطيهم مع الفرنج الذين حكموا منطقتهم، ولاحقا المماليك. ويتألف من 10 دراسات تغطي حقبة تاريخية تمتد من القرن الـ12 إلى الـ16، بالاعتماد على عدد كبير من المخطوطات السريانية والمصادر والمراجع باللغات العربية، السريانية، الفرنسية، الإنكليزية، الإيطالية واللاتينية، غنية بالمعلومات، تساهم في تقديم دراسة علمية جديدة. ويرتكز على أبرز النتائج التي أعطتها الاستكشافات التي قام بها أعضاء الجمعية اللبنانية للأبحاث الجوفية في وادي نهر قاديشا (كما سماه البطريرك إسطفان الدويهي) ووادي قزحيا والمنطقة المجاورة لهما.

 

ويتميّز الكتاب عن غيره من الدراسات التي تناولت تاريخ الموارنة أو تاريخ جبة بشري، بمعالجته إشكاليات تاريخية لم يتطرق إليها المؤرخون من قبل، أو طرحوها من دون أن يتمكنوا من إيجاد أجوبة على الأسئلة المتفرعة عنها وتفسيرها وشرحها. وتكمن أهميته باعتماده المنهجية العلمية، والعرض والنقد والتحليل، بعيدا عن الأدلّة والأحكام المسبقة والاختيار الدقيق للمصادر ذي الصلة المباشرة بالموضوع.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام