متفرّقات
22 أيلول 2023, 10:45

ندوة لكلية التمريض والعلوم الصحية وكلية العلوم الإنسانية في جامعة سيدة اللويزة بالتعاون جمعية تحليل السلوك في لبنان

نظّمت كلية التمريض والعلوم الصحية (FNHS) في جامعة سيدة اللويزة بالتعاون مع كلية العلوم الإنسانية (FH)، مؤسسة (SKILD)وجمعية تحليل السلوك في لبنان (ABAL، ندوة بعنوان "الممارسات التعليميَّة المستندة إلى أسس علميَّة التي تستخدم تحليل السلوك التطبيقي لذوي التوحد والتحديّات التنمويَّة والسلوكيَّة الأخرى"، في هدف تعزيز الشموليَّة في التعليم.

حضر الندوة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور ميشال حايك، نائب رئيس الجامعة لشؤون التطوير الدكتور أنطوان فرحات، عميدة كليَّة العلوم الإنسانيَّة الدكتورة ماريا أبوزيد، مديرة مكتب العلاقات الدولية د.جيسيكا الخوري، رئيسة جمعية تحليل السلوك في لبنان (ABAL)، السيّدة سوزان رزوق ، بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

في البداية، قالت عَميدة كليَّة التمريض والعلوم الصحيَّة، الدكتورة جيسي الحايك، أنَّ الهدف الرئيسي من هذه الندوة يتمثل في ربط الممارسة العلميَّة بالتعاطف والتقدير لإنجازات الأشخاص الذين يواجهون تحديات في حياتهم.

بدورها، أكدت رئيسة جمعية تحليل السلوك في لبنان، الدكتورة رزوق، التزام جمعيتها بأخلاقيات وحقوق التحليل السلوكي التطبيقي وأهميته في تعزيز التفاهم والتواصل الإنساني، وعبّرت عن تطلعها لبناء علاقة دائمة ومستدامة مع جامعة سيّدة اللويزة.

وعرضت السيّدة جيني شبلي مبادئ وتطبيقات عمليَّة تحليل السلوك التطبيقي في التعليم والعلاج النفسي وإدارة السلوك التنظيمي، وشدَّدت على أهداف تحليل السلوك التطبيقي.

في حين أشارت عضو المجلس الاستشاري لجمعية تحليل السلوك في لبنان الدكتورة لينا سليم، إلى أفضل الممارسات في التطوير اللفظي للأفراد الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، مع التركيز على أهمية الجمع بين تحليل السلوك وعلم أمراض النطق واللغَّة للمساعدة في اكتساب اللغَّة، ولا سيما في حالة التدخلات المبكرة.

كما تحدّثت أخصائية أمراض النطق واللغة لدى الأطفال من ولاية ويسكونسن تمارا كاسبر، عن التدخلات السلوكيَّة التنمويَّة الطبيعيَّة (NDBI) للأطفال المصابين بالتوحد. واستخدمت السيّدة كاسبر مقاطع فيديو لتوضيح التدخلات السلوكيَّة التنمويَّة الطبيعية، مسلطة الضوء على العلامات التي تشير إلى راحة الطفل واهتمامه وتوليد الكلام أثناء الأنشطة.

أمّا الدكتورة ليليث رويتر يويل من مركز علاج النطق في ميشيغان تطرقت الى وسائل الاتصال المعززة والبديلة (AAC) كمكمّل لتحليل السلوك التطبيقي.

بنفس السياق، قدمت أستاذة التربية في جامعة سيدة اللويزة الدكتورة كريستين صابيه، عرضاً في سياق الأطر التربوية بعنوان "ثلاث عناصر أساسية للتعليم الناجح":ملف المعلم، المساءلة، وإدماج التكنولوجيا لإثراء بيئة التعلم، مع التركيز على إمكانية الوصول والتدريب المهني. وتطرقت د.صابيه إلى دراسة الماجستير في اختصاص التربيَّة في جامعة سيّدة اللويزة، التي تركز على التعليم الخاص وتزويد المعلمين والإداريين بالأدوات اللازمة للتدريس الفعال.

في الختام عرض برنامج (IDEAL)، الذي يُعد نتاجاً لتعاون بين جامعة سيّدة اللويزة ومؤسسة (SKILD) بهدف توفير تجربة جامعية مميزة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ويعمل على تطوير مهارات الطلاب خلال فترة دراستهم التي تمتد لمدة عامين بإشراف السيدة لما بدوي.

كما عُرِضَ مقطع فيديو يُسلط الضوء على حفل تخرج الدفعة الأولى من برنامج (IDEAL) في عام 2023 وتحفيذ الخريجين في الالتحاق بسوق العمل بعد تخرجهم، مما يدل على فعالية هذا البرنامج في تمكين الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالمَهارات اللازمة للنجاح في حياتهم المهنية.