لبنان
10 كانون الأول 2020, 06:00

نشاط البطريرك الرّاعي لأمس الأربعاء- بكركي

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي قبل ظهر الأربعاء، في الصّرح البطريركيّ في بكركي، سفير النّمسا في لبنان رينيه أمري في زيارة تعارف بعد تولّيه مهامه الجديدة في لبنان.

بعد اللّقاء قال أمري: "لقد تشرّفت بزيارة صاحب الغبطة اليوم وتحدّثنا عن العلاقة بين البلدين، فلبنان والنّمسا تجمعهم علاقات تاريخيّة وتقارب خاصّة بين كاثوليك النّمسا والشّعب اللّبنانيّ، كما تحدّثنا عن الأوضاع المحلّيّة والإقليميّة، وعن مبدأ الحياد النّاشط الّذي طرحه صاحب الغبطة والّذي عاشته النّمسا بعد الحرب العالميّة الثّانية وتعيشه اليوم والّذي كان ضرورة نظرًا لموقعها الجغرافيّ، وشرح لي صاحب الغبطة كيف أنّ الحياد هو جزء من تركيبة لبنان وهويّته".

وإختتم أمري قائلاً: "الموضوع الثّاني الّذي تطرّقت اليه مع غبطته هو موضوع الدّولة المدنيّة والّتي تشكّل أيضًا جزءًا من هويّة لبنان، دون أن ننسى دور الكنيسة الّذي تعرفه النّمسا، وهو إيصال صوت النّاس والسّعي لمستقبل أفضل لأبنائها ".

كما استقبل البطريرك المارونيّ نائبة المنسّق الخاصّ للأمم المتّحدة ومنسّقة الشّؤون الإنسانيّة المقيمة في لبنان نجاة رشدي، وجرى عرض للأوضاع الإنسانيّة في لبنان من خلال عمل منظّمات الأمم المتّحدة، كما تمنّت رشدي الإسراع في تشكيل حكومة لبنانية للمباشرة في الإصلاحات لما فيه خير لبنان.

وإستقبل أيضًا رئيس الرّابطة المارونيّة في لبنان النّائب السّابق نعمة الله أبي نصر الّذي أطلع الرّاعي على نشاطات الرّابطة الإنسانيّة والاجتماعيّة المرتقبة في فترة الأعياد المجيدة، كما جرى عرض للأوضاع العامّة في لبنان.

ومن زوّار الصّرح، النّائب البطريركيّ على منطقة جونيه المطران نبيل عنداري مع مدير عامّ تيلي لوميار السّيّد جاك كلّاسي، والأب إيليّا بشارة، ووفد من قدامى الإكليريكيّين.

وكان البطريرك الرّاعي قد استقبل الثّلاثاء الباحث الجيوستراتيجيّ الدّكتور نبيل خليفة حيث جرى عرض لمحاور كتابه الصّادر عام 1984 "لبنان والخيار الرّابع الحياد أو التّحييد" الّذي طرح ونظّم فكرة الحياد والتّحييد.

وكان تأكيد على ضرورة تحييد لبنان الّذي يجب أن يُفرض من دول العالم، لما يمثّله هذا البلد من قِيم إنسانيّة وملتقى للحوار بين جميع الأديان.

كما استقبل المحامي الدّكتور أنطوان صفير الّذي أكّد على ضرورة المضيّ بمبدأ الحياد النّاشط والإيجابيّ الّذي يُعتبر في غاية الأهمّيّة للبنان والشّعب اللّبنانيّ، كما عرض مع البطريرك الرّاعي للمواضيع والأزمات السّياسيّة وأُطرها الدّستوريّة والقانونيّة.