لبنان
06 نيسان 2021, 05:00

نشاط البطريرك الرّاعي لأمس الإثنين- بكركي

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي قبل ظهر الإثنين، في الصّرح البطريركيّ في بكركي، الأباتي بيار نجم على رأس وفد من الرّهبانيّة المارونيّة المريميّة بعد تعيينه رئيسًا عامًّا لها.

في مستهلّ اللّقاء ألقى الأباتي نجم كلمة أمام الرّاعي، قال فيها: " بفرح قيامة السّيّد الفادي والمخلّص أتينا اليوم أمام غبطتكم نقدّم لكم مع محبّتنا المريميّة الصّادقة صلواتنا للرّبّ القائم أن تنير أنوار قيامته شخصكم، لتبقوا دائمًا هذا الصّوت النّبوّي يعلو ضدّ كلّ ظلم، ويسعى إلى حفظ كرامة الإنسان، ويعيد إلى لبناننا الكبير رونق البدايات، ليبقى وطننا شهادة في العيش معًا وواحة حضارة وحوار.

صاحب الغبطة، أتينا اليوم لنشكركم على مرافقتكم لرهبانيّتنا الّتي تفتخر بكم سليلاً وراعيًا، من أجل عنايتكم الأبويّة واهتمامكم الصّادق، لتصل بقوّة الرّبّ وبعنايتكم، كما وبجهود صاحب السّيادة المطران حنّا علوان المفوّض الحبريّ، إلى ميناء الأمان، وتبقى كما شاءها الرّبّ منذ كوّنها في حشا وادي القدّيسين، واحدة، موحّدة، خادمة لكنيسة الرّبّ على صورة أمّها مريم أمة الرّبّ، وملكة رهبانيّتنا.

نجدّد طاعتنا لغبطتكم ولأمّنا الكنيسة المارونيّة، وبإسم رهبانيّتنا المارونيّة المريميّة، وكلّ رهبانها، في لبنان وبلاد الانتشار، وبإسم قدس الآباء العامّين السّابقين، وإخوتنا الّذين منعهم المرض من القدوم، نؤكّد لغبطتكم محبّتنا وافتخارنا بشخصكم، ونضع ذواتنا ورهبانيّتنا في خدمة الكنيسة وشعبنا المتألّم، في هذه الفترة العصيبة من تاريخ وطننا الحبيب، فنعلن أنّ الله حاضر، وهو أقوى من كلّ شرّ وظلم.  

نطلب بركتكم لمجلسنا، لنكون دومًا أمناء لموهبة المؤسّس، منقادين لإرادة الله في حياتنا وفي رهبانيّتنا، فنكون خدّامًا للإخوة، لتتمّ إرادة الله في رهبانيّتنا.

حفظكم الرّبّ، صاحب الغبطة، وقوّاكم لتعبروا بوطننا وبكنيستنا إلى برّ الأمان."

كما استقبل الرّاعي بطريرك السّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني يرافقه متروبوليت بيروت المطران اقليمس دانيال كورية ومطران جبل لبنان المطران ثاؤفيلوس جورج صليبا.

بعدها استقبل البطريرك الرّاعي وفدًا من قيادة الجيش ضمّ العميد الرّكن خليل يحيا نائب أركان الجيش للعديد ورئيس فرع مخابرات جبل لبنان العقيد طوني معوّض، ثمّ قائد الدّرك العميد مروان سليلاتي.  

ومن زوّار الصّرح، النّائب السّابق نعمة افرام، والقائم بأعمال سفارة فرسان مالطا في لبنان فرنسوا أبي صعب، قاضي التّحقيق الأوّل في جبل لبنان القاضي نقولا منصور.  

كما تلقّى البطريرك الرّاعي اتّصالاً هاتفيًّا للتّهنئة بعيد الفصح المجيد من رئيس مجلس النّوّاب الأستاذ نبيه برّي وكانت مناسبة للبحث في عمليّة تشكيل الحكومة والجهود المبذولة في هذا الإطار. كما تلقّى سلسلة اتّصالات مهنّئة بالعيد أبرزها من رئيس حكومة تصريف الأعمال الدّكتور حسّان دياب، شيخ عقل طائفة الموحّدين الدّروز الشّيخ نعيم حسن، رئيس مجلس الوزراء السّابق تمّام سلام، القائم برئاسة المجلس الإسلاميّ العلويّ الشّيخ محمّد عصفور، ومن النّوّاب بهيّة الحريري، أنور الخليل، أسامة سعد، ستريدا جعجع، السّفير المصريّ الدّكتور ياسر علوي، نائب رئيس الحكومة السّابق عصام فارس، ومن الوزير السّابق وليد الدّاعوق، الوزير السّابق نقولا تويني، الوزير السّابق زياد بارود ومن مدير عامّ قوى الأمن الدّاخليّ اللّواء عماد عثمان.