لبنان
03 كانون الثاني 2024, 06:00

نشاط البطريرك الرّاعي للثّلاثاء الأوّل من العام 2024- بكركي

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ مار بشاره بطرس الرّاعي قبل ظهر الثّلاثاء في الصّرح البطريركيّ في بكركي، وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري في زيارة للتّهنئة بالأعياد وكانت مناسبة لعرض الأوضاع الرّاهنة.

مكاري قال بعد اللّقاء: "الزّيارة اليوم هي للتّهنئة بالأعياد كما تطرّقنا إلى المواضيع السّياسيّة فكما تعلمون يمرّ لبنان بأزمات كبيرة ويتأثّر بحرب غـزّة وبالوضع الاقتصاديّ العالميّ، ونتمنّى أن تحمل هذه الأعياد ببدايتها محاولة جديدة لانتخاب رئيس للجمهوريّة، ونحن نعوّل على خطوة الرّئيس برّي في فتح المجلس النّيابيّ وتكون بداية الدّعوات لانتخاب رئيس".

وأضاف: "كما تطرّقنا إلى مواضيع أخرى كتأثير حرب غـزّة على لبنان وهجرة الشّباب المتزايدة، وموضوع النّازحين السّوريّين وتداعياته".

مكاري أكّد موافقته على موقف البطريرك الرّاعي الرّافض لربط انتخاب الرّئيس بانتهاء حرب غـزّة، معتبرًا أنّه "كلبنانيّين علينا اتّخاذ قرار انتخاب رئيس للجمهوريّة يكون صناعة لبنانيّة".

وعن سؤاله عن ما إذا تمّ الاتّفاق مع الاشتراكي حول موضوع رئاسة الأركان أجاب: "الموضوع مسهّل في هذه العلاقة الجديدة، إنّما هناك عقبات أخرى منها قانونيّة ولها علاقة بدور وزير الدّفاع في هذا الموضوع، ونأمل أن تسير الأمور بشكل إيجابيّ، وبالنّسبة لي وفي الكلام السّياسيّ كان هناك خطأ في قرار الوزراء المقرّبين من التّيّار الوطنيّ الحرّ بعدم مشاركتهم وحضورهم الجلسات المصيريّة في البلد ومنها التّعيينات العسكريّة.

ثمّ استقبل الرّاعي الرّئيس فؤاد السّنيورة على رأس وفد لقاء الأزهر ووثيقة الأخوّة الإنسانيّة في زيارة معايدة جرى في خلالها عرض شامل للأوضاع الدّاخليّة ومنها الوضع السّياسيّ والاقتصاديّ والمعيشيّ، كما وضع المنطقة وخاصّة ما يجري في غـزّة. السّنيورة قال بعد اللّقاء: "نريد أن نؤكّد اليوم على ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس يكون على رأس هذه الدّولة ويُنتخب بالتّوافق بين جميع الأفرقاء، كما أشدّد على ضرورة إبقاء لبنان بعيدًا عن الاستدراج للمعركة العسكريّة المرتبطة بحرب غـزّة، فلبنان لطالما وقف إلى جانب القضيّة الفلسطينيّة ولا يزال، ولكنّه لا يمكنه أن يتحمّل تبعات الدّخول في حرب جديدة، في ظلّ العجز عن انتخاب رئيس للجمهوريّة وفي ظلّ الأزمة الاقتصاديّة الكبيرة الّتي يمرّ بها، أضف إلى ذلك أزمة النّازحين السّوريّين وتبعاتها الاقتصاديّة على لبنان، ويبقى الموضوع الأهمّ وباب الخلاص هو انتخاب رئيس للجمهوريّة".

وفي هذا الإطار أكّد السّنيورة أنّ حزب الله لا يمكنه أن يفرض رئيسًا على اللّبنانيّين، بل يجب أن يشعر جميع الأفرقاء بأنّ الرّئيس الّذي سيُنتخب هو من سيحميهم وأن لا نكرّر الخطأ الّذي ارتُكب عام 2016 بانتخاب رئيس مُنتمي لفريق معيّن.

وبعد الظّهر استقبل البطريرك النّائب ندى البستاني على رأس وفد من هيئة التّيّار الوطنيّ الحرّ في قضاء كسروان لمعايدة الرّاعي بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السّنة.

ثمّ استقبل القاضي فادي الياس رئيس مجلس شورى الدّولة في زيارة معايدة.

ومن زوّار الصّرح لتقديم المعايدة بمناسبة الأعياد، الوزير السّابق دميانوس قطّار، ورئيس جمعيّة المصارف السّابق الدّكتور جوزف طربيه، ومحافظ بيروت القاضي مروان عبّود.