علوم
29 تموز 2016, 07:39

نقيب الأطباء في بيروت استقبل رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم وناقش معه التحضيرات لمؤتمراتها العلمية الدولية

اجتمع رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم ونائب رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك للشؤون الإدارية البروفسور نعيم عويني، برئيس نقابة الأطباء في بيروت البروفسور ريمون الصايغ، وذلك في إطار دعوة الصايغ والنقابة للمشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية للجمعية لعام 2016-2017 كما مناقشة التحضيرات لنشاطاتها.


بداية، أعطى عويني النقيب الصايغ لمحة تاريخية عن الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم، شارحا "نشاطاتها العلمية ومؤتمراتها الدولية التي تهدف إلى تطور الأبحاث العلمية في لبنان والعالم العربي".

ثم دعاه لحضور المؤتمر العلمي السنوي الدولي الثالث والعشرين للجمعية والذي سينعقد في الأسبوع الثاني من نيسان 2017، طارحا "فكرة إمكانية مشاركة النقابة في التحضيرات التي تقوم بها الجمعية لمؤتمرها". 

كما أطلع عويني الصايغ على "التوصيات التي صدرت عن المؤتمر العلمي الدولي الثاني والعشرين للجمعية والذي حمل عنوان "السبل الاجتماعية للأبحاث" وأقيم في 14 و15 نيسان 2016 في جامعة الروح القدس - الكسليك، وخاصة المتعلقة بالطاولات المستديرة".

بعدها وضع عويني الصايغ في أجواء مؤتمر "الجامعة الريادية" الأول الذي انعقد في جامعة الروح القدس - الكسليك، مقيما "النجاح الذي حققه إن لناحية مشاركة الصناعيين والمؤسسات المنتجة ووزارتي الصناعة والتربية والتعليم العالي والوكالة الجامعية الفرانكوفونية والمعهد الفرنسي التابع للسفارة الفرنسية وجامعة لورين الفرنسية ومعاهد الدكتوراه الخمس في الجامعات اللبنانية، وإن لجهة النتائج السريعة والحسية التي صدرت عن المؤتمر خصوصا في ما يتعلق بتأهيل طلاب الدكتوراه إلى روح الريادة. أما الملفت كان في تحويل قسم من طلاب الدكتوراه لأطروحاتهم إلى مشاريع منتجة شارك فيها الصناعيين والشركات. ثم دعا عويني الصايغ للمشاركة في تنظيم المؤتمر الثاني ل"الجامعة الريادية" الذي سينعقد في 26 كانون الثاني 2017 في جامعة القديس يوسف.

وقد أبدى النقيب الصايغ إهتمامه بعمل الجمعية ونشاطاتها العملية، لافتا إلى أن "الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم ناشطة جدا على الصعيد العلمي وأن ما تقوم به من نشاطات ومؤتمرات مهمة جدا على صعيد تطور الأبحاث العلمية". 

كما اكد "مشاركة النقابة في المؤتمرين المذكورين أعلاه لما لهما من أهمية على الصعيد اللبناني والعالمي".

في الختام، طلب عويني من النقيب الصايغ "دعما من مجلس نقابة الأطباء بهدف إنجاح المؤتمرات كما في السنة الماضية وتسمية ممثل عن النقابة للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية".