علوم
01 آب 2016, 06:53

نقيب المهندسين ناقش مع رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم التحضيرات لمؤتمراتها العلمية الدولية

زار رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم ونائب رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك للشؤون الإدارية البروفسور نعيم عويني رئيس نقابة المهندسين في بيروت ورئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين المهندس خالد شهاب، وذلك بهدف وضع شهاب في أجواء التحضيرات التي تقوم بها الجمعية لمؤتمراتها ونشطاتها العلمية لعامي 2016-2017.

بداية، شكر عويني شهاب على مشاركة النقابة الفعالة في تنظيم مؤتمرات الجمعية السابقة وخصوصا من خلال ممثلها المهندس الدكتور أنطوان شربل، بعدها قيم عويني وشهاب نتائج المؤتمر السنوي العلمي الدولي الثاني والعشرين للجمعية والذي حمل عنوان "السبل الاجتماعية للأبحاث" وأُقيم في 14 و15 نيسان 2016 في جامعة الروح القدس - الكسليك، مؤكدين "نجاحه والمشاركة الكثيفة لباحثين من لبنان وخارجه".

وقد اعتبر شهاب أنه "من أهم المؤتمرات العلمية التي تقام في لبنان من حيث إشراك طلاب الماستر والدكتوراه به ومن خلال تقديم أبحاثهم العلمية، كما من حيث مساهمته في تطور الأبحاث العلمية إن على صعيد لبنان أو على صعيد الوطن العربي.

وعرض عويني على شهاب التوصيات التي صدرت عن طاولات الحوار العلمية التي أقيمت ضمن فعاليات المؤتمر، وناقش معه التحضيرات التي تقوم بها الجمعية في ما يخص مؤتمرها السنوي الثالث والعشرين والذي سينعقد في الأسبوع الثاني من نيسان 2017 وقد أعطى النقيب شهاب موافقته لمشاركة النقابة في التحضيرات للمؤتمر".

بعدها وضع عويني شهاب في أجواء مؤتمر "الجامعة الريادية" الأول الذي انعقد في جامعة الروح القدس - الكسليك، مقيما النجاح الذي حقّقه إن لناحية تحويل قسم من طلاب الدكتوراه لأطروحاتهم إلى مشاريع منتجة شارك فيها الصناعيين والشركات وإن لناحية مشاركة الصناعيين والمؤسسات المنتجة ووزارتي الصناعة والتربية والتعليم العالي والوكالة الجامعية الفرانكوفونية والمعهد الفرنسي التابع للسفارة الفرنسية وجامعة لورين الفرنسية ومعاهد الدكتوراه الخمس في الجامعات اللبنانية.

وأكد عويني أن "المؤتمر اعطى نتائج سريعة وحسية خصوصا في ما يتعلق بتأهيل طلاب الدكتوراه إلى روح الريادة وذلك ما دفع الجمعية لتنظيم مؤتمر ثاني"، داعيا "نقابة المهندسين للمشاركة في مؤتمر الجامعة الريادية الثاني والذي سينعقد في 26 كانون الثاني 2017 في جامعة القديس يوسف".

وأكد شهاب "مشاركة النقابة في المؤتمرين المذكورين أعلاه وتسمية ممثل عنها للمشاركة في تنظيمهما، كما طرح فكرة إقامة طاولة حوار علمية بحضور الوزير المختص ونقيب المهندسين تتمحور حول كيفية تطوير اختصاصات الهندسة الجديدة في مؤسسات التعليم العالي".

في الختام، طلب عويني من النقيب شهاب " الدعم من المجلس الاتحادي لنقابة المهندسين في لبنان بهدف إنجاح المؤتمرات كما في السنة الماضية".