صحّة
16 تشرين الثاني 2017, 07:13

نهار السكري العالمي في ال AUT بوعرم: البدانة الى 25% ولاعتماد الفحص اليومي والاكل الصحي والرياضة والمتابعة الطبية

نظمت أمس الجامعة الاميركية للتكنولوجيا AUT ندوة، في مناسبة "اليوم العالمي للسكري"، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني.

وبعد ترحيب من منسق قسم التغذية في الجامعة الدكتور جورج رموز، قدم المنسق الوطني للأمراض غير الإنتقالية الدكتور ابراهيم بوعرم عرضا تقنيا عن واقع مرض السكري في لبنان لفت فيه إلى أن "منطقة الشرق الأوسط تشهد الارتفاع الأكثر حدة بين مناطق العالم بحيث تتجاوز نسبة انتشار السكري 20 في المئة في بعض مناطق الخليج العربي". 

ولفت الى ان "من أسباب هذه الظاهرة تغير نمط الحياة وخصوصا العادات الغذائية وما ينتج منها من فرط الوزن والسمنة، بالاضافة الى الخمول البدني". 

وتابع: "في لبنان ازدادت نسبة السمنة من 17% الى 25% بين العامين 1997 و2009، وقد ارتفع معدل انتشار السكري في لبنان مما يقدر ب 3 -4% في ستينيات القرن الماضي الى نحو 8% حاليا، ما يعني أن منزلا من كل 3 منازل تقريبا يحتوي على حالة مشخصة بداء السكري على الأقل". 

وأوضح أن السكري "يقلل من انتاجية المريض، والمضاعفات تزيد من التكلفة المادية لعلاجه مما يشكل عبئا ماديا ثقيلا على الفرد والمجتمع وعلى كل الجهات والمؤسسات الضامنة العامة والخاصة، اضافة الى المضاعفات المزمنة المرتبطة به وهي: الجلطات الدماغية، تضخم عضلة القلب، عجز الكلى، تلف شبكة العين، بتر الاطراف السفلى وغيرها من المضاعفات والتي تؤثر في مجموعها على صحة المريض وحياته وتقلل من مستوى عمره".

وشدد على ان "المصابين بداء السكري دورهم أساسي في السهر على صحتهم عبر إجراء الفحص اليومي واعتماد الاكل الصحي وممارسة الرياضة والانتظام في اخذ الدواء والمتابعة مع الطبيب لضبط مخزون السكري"، وقال: "إن اقدمتم على هذه الخطوات ففي امكانكم التعايش مع هذا المرض واستكمال حياتكم بشكل طبيعي".

واخيرا، تحاور طلاب AUT مع بو عرم حول خطة الوزارة لمكافحة داء السكري واتفق الجميع على "دعم مبادرة AUT بالحملات للتوعية التي تقوم بها في المناطق اللبنانية كافة سنويا والتي تجمع من خلالها احصاءات عن الاصابات بالسكري وتزويد وزارة الصحة اياها".