ثقافة ومجتمع
26 آب 2016, 11:00

هكذا تؤثّر الألوان على نفسيّتك..

ماريلين صليبي
إلى جانب شذى الأزهار، ورياح الأديم، وزقزقة العصافير، ووعورة التّضاريس، وضجيج السّيّارات، ودخان المعامل، ولذاذة الطّعام، ودغدغة قطرات الماء، وجمال الفتاة، وضحكة الأطفال.. ألوان.


هي الألوان وحدها التي تخطّ كلّ تفاصيل الحياة وتنقّيها وتُظهرها جليّة لتدخلها بسرعة إلى الأحاسيس.
هي الألوان وحدها التي تعطي طعمًا لكلّ ما يسحر الذّوق، وإيقاعًا لكلّ ما يسكر السّمع، وعبيرًا لكلّ ما يجذب الشّمّ، وملمسًا لكلّ ما يلتقي باليد، ومظهرًا لكلّ ما يهمّ البصر.
إلّا أنّ الألوان تلعب دورًا في التّأثير على نفسيّة المرء، فكيف تساهم في تبديل الأحاسيس وطبعها وما هي معانيها؟
للسّرعة والخطر والحيويّة والطّاقة والدّفء والحبّ والشّجاعة والقوّة والإثارة والغضب.. لون أحمر. 
للموثوقيّة والإستقرار والأمان والحياة والملل والبرودة والحزن والإسترخاء.. لون السّماء والبحر، لون أزرق.
للجمال والهدوء والثّقة والصّدق والتّفاؤل والصّبر والتّسامح والتّفاهم والنّشاط والدّقّة والإنفعال.. لون يريح العين ويساعد في تهدئة الجهاز العصبيّ، لون أخضر.
للحكمة والسّعادة والسّرور والبهجة والإثارة والبشاشة.. لون يثير الانتباه ويعزّز الشّعور بالجوع ويقاوم النّعاس وينشّط ويقلّل الضّغوط، لون الشّمس والصّيف والنّار، لون أصفر.
للظّلام  والقوّة والحزن والموت والتّشاؤم.. "ملك الألوان"، لون أسود.
للسّلام والمحبّة والنّقاء والصّفاء والعقلانيّة والإتّزان والحيويّة.. لون محبوب يقلّل المشاكل والاضطرابات ويعزّز الصّداقات، لون أبيض.
اللّون الأبيض لا يعدّ لونًا واحدًا بل هو مجموعة كلّ الألوان، لذا مهما تعدّدت الحالات النّفسيّة لدى الإنسان نتيجة تعدّد الألوان التي يصادفها في حياته، على المرء أن يبقى نقيًّا مسالمًا محبًّا يعكس نقاء النّفس وبهاء الرّوح.