الفاتيكان
14 كانون الثاني 2021, 12:50

هكذا علّق الاتّحاد الدّوليّ للرّئيسات العامّات على الإرادة الرّسوليّة Spiritus Domini!

تيلي لوميار/ نورسات
رحّب الاتّحاد الدّوليّ للرّئيسات العامّات بالإرادة الرّسوليّة Spiritus Domini الّتي أصدرها البابا فرنسيس مؤخّرًا، والّتي تمنح خدمة القارئ والمعاون في خدمة المذبح للنّساء، واصفًا ذلك بـ"خطوة جديدة وعلامة واستجابة للدّيناميكيّة الّتي تميّز الكنيسة والتّي تنتمي إلى الرّوح القدس".

وفي هذا السّياق، كتبت الرّئيسات العامّات، وفق ما نقل موقع "فاتيكان نيوز": "إنّ القرار بمنح خدمة القارئ والمعاون في خدمة المذبح، ليس للرّجال فقط وإنّما نساء أيضًا، يقودنا كما يقول عنوان الإرادة الرّسوليّة، إلى "الدّيناميكيّة" المتأصّلة في الكنيسة و"الخاصّة بالرّوح القدس الّذي يُسائل الكنيسة باستمرار في الطّاعة للوحي وللواقع". وإذ صدرت في "يوم عيد معموديّة الرّبّ الّذي يُظهر فيه الله نفسه في الشّركة مع يسوع الّذي يجعل نفسه عبدًا"، تسمح لنا هذه الوثيقة البابويّة أيضًا بتجديد "كرامة المعموديّة المشتركة كأبناء وبنات فيه، وكإخوة وأخوات. وبالتّحديد من خلال سرّي المعموديّة والتّثبيت، أصبحنا جميعًا شركاء في "حياة ورسالة المسيح" و"أصبحنا قادرين على خدمة الجماعة".

ورأى الاتّحاد أنّ في مشاركة الخدمات في رسالة الكنيسة يعزّز الشّهادة الإنجيليّة للشّركة. وذكّر أخيرًا أنّه "في العديد من الأماكن، ووفقًا لتوجيهات الأساقفة، تقوم النّساء ولاسيّما المكرّسات، بخدمات راعويّة مختلفة تستجيب لحاجات البشارة. وهكذا فإنّ الإرادة الرّسوليّة الجديدة للبابا فرنسيس Spiritus Domini بطابعها العالميّ، هي تأكيد لمسيرة الكنيسة في الاعتراف بخدمة "العديد من النّساء اللّواتي اعتنين بخدمة الكلمة والمذبح."