الفاتيكان
31 آذار 2020, 05:55

هل تفتح البازيليك الفاتيكانيّة أبوابها في الآلام والفصح؟

تيلي لوميار/ نورسات
أكّد المسؤول عن الاحتفالات اللّيتورجيّة الحبريّة المونسنيور غويدو ماريني أنّ البابا فرنسيس سيترأٍّس الاحتفالات اللّيتورجيّة في أحد الشّعانين وأسبوع الآلام وعيد الفصح، وإنّما بدون حضور المؤمنين مع بثّ الاحتفالات عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ، وذلك نظرًا للتّدابير الاستثنائيّة بسبب تفشّي وباء كورونا، مع الأخذ بعين الاعتبار التّوجيهات الصّادرة عن مجمع العبادة الإلهيّة وتنظيم الأسرار، وفقاً لمرسوم الخامس والعشرين من آذار/ مارس 2020.

وكشف ماريني في بيانه بحسب "فاتيكان نيوز" أنّ "البابا سيترأّس طقوس أسبوع الآلام من على المذبح الرّئيسيّ في بازيليك القدّيس بطرس، بدءًا من الاحتفال بقدّاس أحد الشّعانين المرتقب عند السّاعة الحادية عشرة من صباح الخامس من إبريل/ نيسان. فيما يتعلّق بالثّلاثيّة الفصحيّة فسيحتفل البابا بقدّاس عشاء الرّبّ عند السّاعة السّادسة من مساء خميس الأسرار، وعند السّاعة نفسها من يوم الجمعة سيترأّس احتفال الجمعة العظيمة.

هذا ولن يتم الاحتفال برتبة درب الصّليب في الملعب الرّومانيّ القديم، كما جرت العادة سنويًّا، إنّما سيُحتفل بها على رتاج البازيليك الفاتيكانيّة عند السّاعة التّاسعة من مساء الجمعة. أمّا قدّاس العشيّة الفصحيّة فسيترأّسه البابا من على المذبح الرّئيسيّ في بازيليك القدّيس بطرس بدءًا من السّاعة التّاسعة من مساء الحادي عشر من إبريل/ نيسان، على أن يحتفل عند السّاعة الحادية عشرة من صباح الأحد بقدّاس عيد الفصح قبل أن يمنح بركته مدينة روما والعالم. يشار إلى أنّ المؤمنين يستطيعون أن يتابعوا كلّ هذه الاحتفالات من خلال الصّفحة الرّئيسة لموقع فاتيكان نيوز، أو عبر صفحتنا الرّسميّة على موقع فيسبوك أو من خلال قناتنا على موقع يوتيوب".