صحّة
17 آب 2023, 12:55

هل ينتقل ألزهايمر بالوراثة؟ معلومات عن المرض يجب معرفتها

كشفت أبحاث عديدة أن هناك جينات معينة تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، حيث تمّ ربط مرض ألزهايمر بالوراثة، والجين الأكثر شيوعًا المرتبط بمرض ألزهايمر المتأخر هو صميم البروتين الشحمي (APOE)، نسخة واحدة من جين APOE تأتي من الأم والأخرى من الأب، وجود جين واحد على الأقل من جين APOE e4 يضاعف ثلاث مرات خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".

وأوضحت الدراسات أن بعض الناس لديهم جينان من APOE e4 ، واحد من كل والد، ووجود جينان يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر أكثر من ثمانية إلى اثني عشر ضعفًا ".

ويقال أيضًا إن جينات مثل ABCA7 و CLU و CR1 و PICALM و PLD3 و TREM2 و SORL1 مرتبطة بظهور مرض ألزهايمر. على سبيل المثال، يساعد جين CLU الدماغ على التخلص من الأميلويد بيتا وقد وجدت الدراسات أن عدم التوازن في هذا يؤدي إلى ظهور مرض ألزهايمر.

 

فرص وراثة مرض ألزهايمر أعلى من الأم

وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، فإن فرص توريث ألزهايمر من الأم أعلى منها من الأب.

تشير التقديرات إلى أن الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون بمرض ألزهايمر هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض من أربعة إلى عشرة أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي.

 

في الغالبية العظمى من الحالات (أكثر من 99 من كل 100) مرض ألزهايمر غير وراثي

وفقًا لجمعية ألزهايمر بالمملكة المتحدة، فإن غالبية حالات مرض ألزهايمر ليست وراثية، حيث إن العمر لا يزال يمثل أكبر عامل خطر لظهور مرض ألزهايمر حيث يصاب الكثيرون بهذا في أواخر السبعينيات والثمانينيات من العمر.

أهم عامل خطر للإصابة بمرض ألزهايمر هو العمر. نظرًا لأن مرض ألزهايمر شائع جدًا لدى الأشخاص في أواخر السبعينيات والثمانينيات من العمر، فإن إصابة أحد الوالدين أو الأجداد بمرض ألزهايمر في هذا العمر لا يغير من خطر إصابتك مقارنة ببقية السكان، ومع ذلك، إذا أصيب شخص ما بمرض ألزهايمر في سن مبكرة (على سبيل المثال، أقل من 60 عامًا)، فهناك احتمال أكبر أن يكون نوعًا من مرض ألزهايمر يمكن أن ينتقل ".

العلامات المبكرة لمرض ألزهايمر هي نسيان الأشياء التي حدثت مؤخرًا، وعدم القدرة على تذكر الأشياء التي تم الاحتفاظ بها، ونسيان المسار أو الاتجاه المعتاد، والارتباك في كثير من الأحيان، وفقدان مسار الوقت، وعدم القدرة على حل حتى المشكلات البسيطة، مواجهة مشكلة في القيام بمهمة مألوفة، وعدم القدرة على الحكم على المسافات، والشعور بالقلق دون أي سبب وتغيرات في الشخصية.

 

المصدر: اليوم السابع