تكنولوجيا
21 حزيران 2021, 10:53

واحة طلال ومديحة الزين في الأميركية أطلق هاكاثون الذكاء الاصطناعي لتيسير الوصول الى التكنولوجيا الرقمية

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إنطلق رسميًّا "هاكاثون الذكاء الاصطناعي" لإتاحة الوصول، بمناسبة الدورة العاشرة من اليوم العالمي للتوعية بإمكان الوصول الذي يهدف إلى نشر الوعي وجعل الجميع يتحدثون ويفكرون ويتعرفون على مبدأ إتاحة الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية لذوي الإعاقات المختلفة واندماجهم فيها. أقامت هذا النشاط واحة طلال ومديحة الزين للابتكار التابعة للجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، بالتعاون مع كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة و كلية الآداب والعلوم في الجامعة ومنطقة بيروت الرقمية.

وأوضح بيان للجامعة أنه "تم إطلاق الهاكاثون في أيار الماضي وهدف إلى الاضاءة على أهمية تعزيز تيسير الوصول الى التكنولوجيا الرقمية وعلى قصص ملهمة للمجتمع عن شركات ناشئة وأفراد ساهموا في اندماج ذوي الاعاقة وعن المساهمة في بناء مجتمع اشتمالي اليوم".

ولفت كبير مسؤولي الابتكار والتحويل في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور يوسف عصفور الى أهمية الانضمام إلى الهاكاثون. وقال: "إذا كنت شغوفا بالذكاء الاصطناعي وتهتم بجعل هذا العالم أكثر اشتمالية، فإن هذا الهاكاثون هو لك".

ثم تكلم المؤسس المشارك لمبادرة اليوم العالمي للتوعية بإمكان الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية، ورئيس قسم هندسة الدعوة إلى تيسير الوصول إلى التقانة الرقمية في  شركة لينكدإن جينيسون أسونسيون عن تجربته ودوافع تأسيس اليوم العالمي للتوعية بتيسير الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية. وشكر واحة الابتكار على استمرار احتفالها باليوم العالمي "كجزء من المساهمة في تغيير ثقافة دورة تطوير التكنولوجيا والمنتجات الرقمية، بحيث تكون إمكانية الوصول إليها شرطا أساسيا".

ثم تكلم المدير الإقليمي والرئيس التنفيذي المقيم للابتكار لمراكز تكنولوجيا مايكروسوفت في الشرق الأوسط وإفريقيا سامر الشدياق عن "التزام مايكروسوفت بتيسير الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية". وشدد على "أهمية أنشطة مثل هذا الهاكاثون حيث يتعاون مبتكرو إمكانيات تيسير الوصول لجعل عالمنا أكثر اشتمالية".

أضاف: "ليس ضروريا أن تبتدع ابتكارات خارقة... أي تحسين يمكنك إجراؤه يؤثر على الحياة ويعطي أفرادا الفرصة للقيام بالمزيد".

أما الرئيس التقني للمعلومات والذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت مارك هنري، فشدد على رؤية الهاكاثون بالإضافة إلى الفرصة التي توفرها مايكروسوفت للمبتكرين لتحقيق الازدهار. كما شارك الحضور "القصة الملهمة لسكيب شيخ الذي استخدم تكنولوجيا مايكروسوفت لتحسين حياته وحياة غيره من المعاقين بصريا من خلال تطبيق "الذكاء الاصطناعي للرؤية" الذي ابتدعه".

وعرف المتخصص في أبحاث تيسير الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية والتكنولوجيا المساعدة في مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة أنيربان لاهيري بالمركز والتزامه بقطاعات التعليم والثقافة والمجتمع. كما سلط الضوء على دور برنامج مدى للابتكار في المنطقة العربية حيث "هدف إلى إنشاء آلية من شأنها تشجيع المبتكرين على إيجاد حلول جديدة".

والقى المؤسس والرئيس التنفيذي لشركتي زكا لتكنولوجيا المعلومات والخدمات، وبيروت الذكاء الاصطناعي كريستوف الزغبي الضوء على "جهود الشركتين في إضفاء الطابع الديمقراطي على الذكاء الاصطناعي". كما عرض بعض الأفكار حول برنامج أكاديمية الجهوزية للذكاء الاصطناعي التي تعرف طلاب الجامعات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الذكاء الاصطناعي وتهدف إلى تزويدهم بمهارات صناعية عملية في مجاله.

ورحب الدكتور حازم الحاج، الأستاذ المشارك في الجامعة الأميركية في بيروت والقائد في مجال الذكاء الاصطناعي، بالحضور نيابة عن كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة وعرض بعض الأفكار حول الفرص التعليمية والبحثية في مجال الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأميركية في بيروت. وتحدث عن الاستثمار في ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. وشجع الجمهور على "التفكير في الخيارات الوظيفية في الذكاء الاصطناعي لأنها مجزية للغاية، ولكنها تتطلب الكثير من التفاني والمرونة".

بعد ذلك، تحدث مدير التنمية المجتمعية رالف خير الله ممثلا منطقة بيروت الرقمية، فأكد على "الدور الأساسي للتكنولوجيا في مهمة منطقة بيروت الرقمية وأهمية استخدام التكنولوجيا والابتكار لمواجهة التحديات".

وقال: "إننا فخورون بأن نكون جزءا من هاكاثون الذكاء الاصطناعي".

ثم أقيم عرض توجيهي وافتتاحي للبرنامج، شرحت خلاله مديرة تطوير الأعمال في مكتب الابتكار والتحويل مهى زويهد ومنسقة مبادرة ريادة الأعمال وكبيرة المدربين على ريادة الأعمال الإبداعية الدكتورة منى عيتاني هدف الهاكاثون وهو "حشد المواهب وتعزيز التنمية الإقليمية لأُسرة ريادة الأعمال الابداعية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي". وسلطتا الضوء على المسارين "اللذين يمكن للمشاركين العمل عليهما خلال الهاكاثون، والتكنولوجيا المساعدة، والمساعدات الجسدية، وتأثيرها على المجتمع".

وأوضح فريق الهاكاثون أيضا أن "المتحمسين الذين يبحثون عن زملاء للشراكة والمشاركة يمكن أن يزوروا صفحة أحداث الهاكاثون على موقع لينكدإن وينشرون مواصفات من يبحثون عنهم للمشاركة".

وقدمت مديرة تطوير الأعمال التجارية سايرا سايد ومطورة الواجهة الأمامية ومشاريع التكنولوجيا الرائدة في شركة إنكلوزيف سابا أمير بعد ذلك محاضرة عن التصميم لتيسير الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية عبر تطبيق يصل الأشخاص ذوي الإعاقة بالوظائف والأنشطة والفرص. وشددتا على أن "تيسر الوصول هي عملية مستمرة". كما شددتا على أهمية "إشراك أصحاب العزيمة في عملية جعل البيئة، سواء عبر الإنترنت أو لا، اهتماما للجميع".

 

وكانت المحطة الأخيرة حلقة نقاش حول الذكاء الاصطناعي لتيسير الوصول ودور الشركات الناشئة.

وأشارت الجامعة الأميركية في بيروت أخيرا الى أن "انطلاق هاكاثون الذكاء الاصطناعي من أجل تيسير الوصول والتوجيه انتهى وقد تم قبول واحد وثلاثين فريقا مع مئة مشارك من إحدى عشرة دولة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا). وسيشمل الهاكاثون، بالإضافة إلى التعليقات التجارية والتقنية، تعليقات تجربة المستخدم من قبل مستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة. سيحصل كل من الأربعة الفائزين على 2500 دولار، بالإضافة إلى حصولهم على احتضان في واحة طلال ومديحة الزين للابتكار التابعة للجامعة الأميركية في بيروت، وسيتم اختيار ابتكار واحد لمنحه 10000 دولار إضافية من قبل كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت لمواصلة تطوير المنتج".

وأوضحت أن حدث الهاكاثون الأخير والحفل الختامي سيعقد في منطقة بيروت الرقمية وعبر الإنترنت، في 25 و26 حزيران الجاري.