متفرّقات
19 حزيران 2023, 08:50

وثائقي "على خطى المسيح" يعرض لأوّل مرّة في خان صاصي في صيدا

تيلي لوميار/ نورسات
عرض في خان صاصي الأثري في صيدا القديمة، ولأول مرة في الجنوب، وثائقي "على خطى المسيح" للمخرج فيليب عرقتنجي من انتاج جمعية "على خطى المسيح في الجنوب"، في حضور راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران إيلي حداد، ميتروبوليت صور للروم الكاثوليك المطران جورج اسكندر، رئيس جمعية "على خطى المسيح في جنوب لبنان" سمير سركيس وفاعليات روحية واجتماعية وحشد من المهتمين حيث كان في استقبالهم رئيس مؤسسة صاصي أنطوان صاصي وعقيلته نيكول.

وعلى مدى ساعة، استطاع المخرج عرقتنجي أن يصطحب الحاضرين بعدسته في رحلة مشوقة لأبرز الأماكن والمواقع التي مرّ فيها السيد المسيح من خلال رحلة يقوم بها مجموعة من الأطفال مع مرشدين سياحيين ليتعرفوا على هذه المواقع وأهميتها الدينية والأثرية راسمًا خارطة سياحة دينية بدأت من قانا مرورًا بالقليلة وصور ورأس العين وعين إبل وراشيا وتبنين ومارون الراس ومغدوشة ومرجعيون وصيدا.

صاصي

ولفت صاصي في كلمته إلى أنّ "الخان رحّب بعرض الفيلم باعتباره مكانًا أثريًّا بامتياز وتأكيدًا على رسالة مؤسسة صاصي في دعم كل المشاريع الثقافية والفنية والتراثية والتربوية"، مشيدًا بـ"أهمية هذا الفيلم الذي يظهر الأماكن التي مرّ بها السيد المسيح، ومن بينها مدينة صيدا ما يعزّز ذلك السياحة الدينية". 

سركيس

ولفت سركيس إلى "أهمية الفيلم الذي قامت الجمعية بإنتاجه لتبيان المواقع التي زارها السيد المسيح في جنوب لبنان"، معتبرًا أنّ "هذا الأمر إرث تاريخي وديني علينا المحافظة عليه"، واصفًا أهالي صيدا أنّهم "أحفاد من استقبلوا السيد المسيح، لأنّه مرّ من هنا منذ نحو ألفي سنة". 

حداد

بدوره، أثنى المطران حداد على "عمل القيّمين على صناعة هذا الفيلم"، معتبرًا أنّه "يصبّ في جوهر السياحة الدينية في الجنوب عمومًا وصيدا خصوصًا"، لافتًا إلى أنّ "أبرشية صيدا الكاثوليكية بصدد إقامة معرض تعرض فيه خارطة للأماكن التي مرّ بها السيد المسيح في جنوب لبنان وإنّ هناك إمكانية التنسيق بالمستقبل مع الأركيولوجيا الإسلامية لاكتشاف المعالم الإسلامية في الجنوب، ليكون هناك ملف متكامل عن السياحة الدينية في المنطقة".

 

مداخلات

وفي ختام عرض الفيلم، كانت مداخلة للحاضرين حول بعض المصادر والأدلة التاريخية التي تبين مرور السيد المسيح في هذه الأماكن مع رئيس قسم الأثار في الجامعة اللبنانية سابقًا الدكتور ناجي كرم.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام