متفرّقات
28 كانون الأول 2020, 08:25

ورشة تدريب لمركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعيّة عن المشاع الإبداعي والموارد التعليميّة المفتوحة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إفتتح مختبر "البينمناهجي" في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية نشاطاته العلمية بورشة تدريبية عن "المشاع الإبداعي والموارد التعليمية المفتوحة" في حضور عميدة المعهد البروفسورة مارلين حيدر، رئيس مركز الأبحاث في المعهد البروفسور حسين أبو رضا وأكاديميين.

وتحدّثت منسقة المختبر سوزان منعم عن "كيفية الاستفادة من الموارد التعليمية المفتوحة، بهدف مشاركتها مع طلاب المعهد، لمساعدتهم في عملية التعلم في عالم مفتوح لم تعد فيه المعلومات حكرا على أحد"، وشكرت للمحاضر فوزي بارود "تخصيصه الوقت من أجل مشاركتنا مخزونه المعلوماتي".

أبو رضا
ثم رحّب أبو رضا بالحضور واشار إلى "أن المساهمة في تعزيز قطاع التعليم ترتكز على زيادة الوعي حول أهمية الموارد التعليمية المفتوحة من حيث إنتاجها، وإعادة استخدامها كما توزيعها وفق معايير عالية الجودة، من خلال تطوير الموارد البشرية للوصول إلى اقتصاد المعرفة".

وقال: "إن الرؤى المعرفية الطموحة للمركز، والمتمحورة حول فهم ودراسة واقع المجتمع اللبناني والعمل على استشراف التحولات المجتمعية وقراءتها وفق منظور تنموي مستدام، توجب بسبب تعدد الظواهر الاجتماعية إلى دراسات تشاركية علمية، والتي يشار إليها ضمن المنظورات الاجتماعية الحديثة بمفهوم البينمناهجي".

بارود
بدوره أكّد بارود "أهمية مشاركة الموارد التعليمية المفتوحة التي أقرت اليونيسكو تطبيقها في العام 2019 بموافقة 190 بلدا بما فيهم لبنان"، واشار الى "أهمية استخدام الموارد التعليمية المفتوحة لأغراض التعلم والتدريس والبحث بوصفها مصادر متاحة بأشكال متعددة، وكونها تندرج في نطاق الملك العام والخاص، وتخضع لحقوق المؤلف بموجب ترخيص مفتوح يتيح الانتفاع منها وإعادة استخدامها وتوزيعها مجانا".

وشرح "أشكال التراخيص المستخدمة للاستفادة من الموارد التعليمية المفتوحة، وأبرز الأدوات المساعدة في عملية البحث"، مشيرا إلى "الأسس اللازمة للتمييز بين الأنواع المتعددة لتراخيص المشاع الإبداعي وإسنادها بشكل صحيح".

وختم متوقفًا عند "التوجيه العملي في تحديد واستخدام المتاح بشكل مفتوح بهدف الوصول إلى مصادر علمية مجانية ومتعددة تساند الطلاب في مسيرتهم الأكاديمية"، وشدد "على أهمية مشاركة المعلومات بين الأشخاص والمؤسسات، وعلى أهمية نقل هذه المعرفة من الأساتذة الى الطلاب".

وختاما نوهت حيدر بموضوع المحاضرة "المهم والهادف"، وكان حوار بين المحاضر والمشاركين.