لبنان
03 كانون الأول 2020, 06:00

وعد بريطانيّ للبطريرك الرّاعي بتبنّي مبدأ الحياد النّاشط

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي بعد ظهر الأربعاء، في الصّرح البطريركيّ في بكركي، وزير الدّولة البريطانيّ لشؤون الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي يرافقه السّفير البريطانيّ في لبنان كريس رامبلنغ.

بعد اللّقاء قال كليفرلي: "لقد تشرّفت بلقاء صاحب الغبطة، وتحدّثنا مطوّلاً عن الأوضاع في لبنان والمنطقة وعن الدّور المهمّ الّذي لعبه لبنان عبر التّاريخ عندما كان حياديًّا فكان يُعتبر مركز العلم والثّقافة والحوار والتّجارة والصّحّة والسّياحة، كما تحدّثنا عن أهمّيّة تشكيل الحكومة لمواجهة الأزمات الّتي يعاني منها لبنان، ليستعيد هذا البلد مكانته ودوره، كما وعدت صاحب الغبطة بأن أتبنّى مبدأ الحياد النّاشط في لقاءاتي المُرتقبة مع السّياسيّين اللّبنانيّين، على أمل أن تستطيع كلمات غبطته ومواقف المجتمع الدّوليّ من أن تحثّ السّياسيّين على تشكيل الحكومة الّتي يتطلّع إليها الشّعب وذلك في أقرب وقت".

كما استقبل البطريرك الرّاعي وفدًا من حراك "معًا من أجل لبنان"، المُنبثق من ثورة 17 تشرين والّذي يضمّ شبابًا من مختلف الطّوائف، جاؤوا لدعم مواقفه ولطرحه موضوع الحياد النّاشط. وعرضوا له أهداف تحرّكهم وسعيهم إلى بناء وطن جديد يرفضون فيه الذّلّ والطّائفيّة والفساد والفاسدين، ويطالبون برفع الخطوط الحمراء عن كلّ السّياسيّين. كما طرح الوفد فكرة على مؤتمر وطنيّ داخليّ ترعاه المرجعيّات الرّوحيّة.