الفاتيكان
20 تموز 2020, 10:20

وفاة العميد الفخريّ لمجمع التّربية الكاثوليكيّة

تيلي لوميار/ نورسات
فارق العميد الفخريّ لمجمع التّربية الكاثوليكيّة الكاردينال البولنديّ زينون غروكولفسكي الحياة يوم الجمعة، عن عمر ثمانين عامًا، مقلّصًا غيابه بالتّالي عدد أعضاء مجمع الكرادلة إلى مئتين وواحد وعشرين كاردينالاً من بينهم مائة واثنان وعشرون كاردينالاً ناخبًا فقط.

وللمناسبة، أبرق البابا فرنسيس إلى شقيق الرّاحل فلاديسلاف غروكولفسكي، ونقل تعازيه الحارّة إلى أقاربه، مشيرًا بامتنان إلى عمله الجدير بالتّقدير كأستاذ للقانون الكنسيّ في جامعتي الغريغوريانا واللّاتيران الحبريّتين، مثمّنًا سخاءه في خدمة الكرّسيّ الرّسوليّ كعميد محكمة التّوقيع الرّسوليّ العليا، وعميد مجمع التّربية الكاثوليكيّة.

وبحسب "فاتيكان نيوز"، فإنّ "الكاردينال زينون غروكولفسكي من مواليد الحادي عشر من تشرين الأوّل أكتوبر عام 1939 في برودكي ببولندا. بعد إتمام دراسة الفلسفة واللّاهوت في اكليريكيّة رئاسة أبرشيّة بوزنان، نال السّيامة الكهنوتيّة في السّابع والعشرين من أيّار مايو 1963، وخدم لمدّة ثلاث سنوات في رعيّة المسيح الملك في بوزنان. يحمل دكتوراه في القانون الكنسيّ من جامعة غريغوريانا الحبريّة في روما. عمل في محكمة التّوقيع الرّسوليّة العليا، من تشرين الأوّل أكتوبر 1972 وحتّى الخامس عشر من تشرين الثّاني نوفمبر 1999، وكان عميدًا لهذه المحكمة من الخامس من تشرين الأوّل أكتوبر 1998 وحتّى الخامس عشر من تشرين الثّاني نوفمبر 1999. نال السّيامة الأسقفيّة في السّادس من كانون الثّاني يناير عام 1983. وفي الخامس عشر من تشرين الثّاني نوفمبر 1999 عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني عميد مجمع التّربية الكاثوليكيّة. له العديد من الكتب والمقالات. عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني كاردينالاً في كونسيستوار الحادي والعشرين من شباط فبراير 2001. ومنذ الحادي والثّلاثين من آذار مارس عام 2015 أصبح العميد الفخريّ لمجمع التّربية الكاثوليكيّة."