صحّة
11 أيار 2017, 13:40

يوم صحي في LCU عينطورة ممثل حاصباني: بتغذيتنا روح العمل التطوعي عند الشباب نكون نسهم في رقي مجتمعنا

نظمت الجامعة اللبنانية الكندية - LCU عينطورة - كسروان يوما صحيا بعنوان "لنبقى معا بصحة جيدة"، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ممثلا برئيس مصلحة المستشفيات والمستوصفات الدكتور جهاد مكوك. وحضر حفل الافتتاح ممثل وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس أنطوان فنيانوس، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العقيد الركن رياض علام، ممثلة مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان النقيب الدكتور ريما أبي حيدر، ممثل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم العقيد روجيه صوما، ممثل رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع الدكتور زياد المعلوف، ممثل مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد طوني منصور المقدم بيار فرح، ممثل مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار رئيس منطقة جبل لبنان ابراهيم الخوري، ممثلتا مديرة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان براندا غزالي ورنا عبد الله، رئيس بلدية درعون - حريصا نزار الشمالي وفاعليات طبية واكاديمية وجمعيات اهلية والهيئتان التعليمية والادارية والطلاب.

بداية، ألقى رئيس الجامعة الدكتور روني أبي نخلة كلمة رحب فيها بالمشاركين في اليوم الصحي وفي مقدمهم "التجمع الوطني للسكري DIALEB للتوعية من مرض السكري، الدفاع المدني للتوعية على التعامل مع الإصابات الخطرة خلال الحرائق او الكوارث او حوادث السير، الصليب الأحمر اللبناني للتوعية على طرق الإسعاف Donner Sang Compter للتوعية على فرح التبرع بالدم من دون حساب وشركات المعدات الطبية والمكملات الغذائية الطبية المشاركة".

وقال: "أخص طلاب الـ LCU إختصاص التغذية وتنظيم الوجبات، وفريقي كرة السلة للشباب والشابات، وفريق كرة القدم والـBusiness Society Club، وكل الطلاب الذين عملوا واجتهدوا لإنجاح هذا اليوم الذي نفتتح معه مرحلة جديدة من أنشطة توعية شبابنا على سبل حماية صحتهم والوقاية من الوقوع في أفخاخ الدعاية والترويج التي تغريهم بالرشاقة والعضلات المفتولة، أو تجعلهم أسرى الوجبات السريعة والتدخين والإدمان وتبعدهم عن الرياضة المفيدة للجسم والعقل".

أضاف: "أغتنم الفرصة لأشكر دولة نائب رئيس مجلس الوزراء معالي وزير الصحة غسان حاصباني على رعايته وتشجيعه، وأعلن نيابة عن إدارة الـ LCU وأساتذتها وطلابها، أن الثقة بمستقبل هذا الوطن تكبر فينا كلما وصل الى سدة المسؤولية شباب لبناني طموح، أمثال دولة الرئيس حاصباني، الشاب المتفوق في مجالات المعرفة كافة، الملتزم بقضايا الوطن وتطهيره من الفساد الذي نخر هيكل الدولة لعقود، وزير يعتمد القوة الهادئة والحوار في ممارسة صلاحياته، وزير إستثنائي بشهادة الرأي العام اللبناني مع باقي وزراء حزب القوات اللبنانية في الحكومة".

مكوك 
وألقى مكوك كلمة حاصباني، فقال: "شرفني دولة الرئيس معالي وزير الصحة تمثيله في المناسبة وهذا الصرح الجامعي الذي يعم بالحياة والشباب، فمرحلة التعليم الجامعي مهمة في حياة الشباب قبل الانخراط في سوق العمل، لكنها أيضا مرحلة مهمة لبناء جيل جديد متنور واع ومثقف".

أضاف: "لفتني بين الشعارات التي أطلقت اليوم تلك التي تعبر في مضمونها عن العمل التطوعي فعندما نغذي روح العمل التطوعي عند جيل الشباب فإننا نسهم ومن دون شك، في رقي مجتمعنا وبناء لبنان سليم ومعافى".

وتابع: "لا بد من ذكر الرياضة التي تلعب دورا هاما في حماية الصحة، أما الخمول البدني فيحتل المرتبة الرابعة ضمن عوامل الأسباب الرئيسة للوفيات وتصل الى 6% من الوفيات العالمية، و21 الى 25% من حالات سرطاني القولون والثدي، وقرابة 30% من أسباب مرض القلب الأقفاري. إن ممارسة النشاط البدني تحد من مخاطر الإصابة بفرط ضغط الدم ومرض القلب التاجي والسكتة الدماغية والسكري وسرطاني الثدي والقولون والاكتئاب وتحسين صحة العظام والتخفيف من مخاطر السمنة المرضية".

وأردف: "ان وزارة الصحة وخلال السنوات الثلاث الماضية غطت نحو 150 عملية جراحية لتحويل مجرى المعدة لمرضى مصابين بحالات السمنة المرضية وذلك في إطار سياسة الطب الوقائي الناجحة التي تتبعها وزارة الصحة لمكافحة الأمراض الناجمة عن السمنة".

وختم: "أوصي الشباب بضرورة الابتعاد عن العادات السيئة والالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة النشاط الرياضي والابتعاد عن المواد البناءة والهرمونات لما لها من آثار خطرة على الصحة النفسية والجسدية تبدأ بالعقم وتنتهي بالموت من جراء الأمراض السرطانية".

اتفاقية تعاون مع DIALEB 
من جهتها، دعت مسؤولة العلاقات العامة والاعلام في الـ LCU الاعلامية أوغيت سلامه رئيس الجامعة الدكتور ورئيسة التجمع الوطني للسكري DIALEB الدكتورة جاكلين معلوف لتوقيع إتفاقية التعاون التي أبرمت بين الطرفين، والتي تقضي بتبادل الخبرات وتنظيم ندوات تدريبية وبرامج بحث مشتركة ودورات تدريبية لطلاب الجامعة في الاختصاصات كافة.

معلوف 
ثم عرضت معلوف أهداف وطبيعة عمل DIALEB ورسالته "الوطنية" لمواجهة مرض السكري بدءا من مسبباته الى نتائجه عبر عتماد أساليب التوعية والوقاية.

محاضرة وحلقات 
وانطلقت فاعليات اليوم الصحي بمحاضرة حول أمراض السكري والبدانة، متى تكون العمليات الجراحية ضرورية لمواجهتها، وما هي أحدث التقنيات المعتمدة اليوم، ألقاها طبيب الجراحة العامة وجراحة البدانة الدكتور رودريغ شمالي واختصاصية الغدد وأمراض السكري الدكتورة نانسي نخول واختصاصية التغذية ماري تريز عقيقي.

وتخلل اليوم حملة فحص للسكري بالتعاون مع DIALEB وتبرع بالدم مع جمعية Donner Sang Compter وحلقات توعية على طرق الإسعاف مع الصليب الأحمر اللبناني ووسائل الإنقاذ والوقاية والسلامة العامة مع الدفاع المدني الذي أجرى مناورة خاصة لإجلاء المصابين والحرائق في حرم الجامعة، تولاها عناصر من مراكز قرنة شهوان وجونية وزوق مكايل بإشراف رئيس منطقة جبل لبنان ابراهيم الخوري.