لبنان
11 آب 2020, 11:15

يونان في رسامة الخوراسقف سمعان: ليقوِّ الله شبابنا وشابّاتنا كي لا يفقدوا ثقتهم بوطنهم لبنان

تيلي لوميار/ نورسات
رسم بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان الأب أفرام سمعان، المنتخَب مطرانًا نائبًا بطريركيًّا للقدس والأراضي المقدّسة والأردنّ، خوراسقفًا، في قدّاس إلهيّ ترأّسه الأحد في كنيسة مار إغناطيوس الأنطاكيّ- المتحف، وذلك استعدادًا لرسامته الأسقفيّة يوم الأحد.

في عظته، دعا يونان إلى حفظ وصايا الرّبّ وعيش المحبّة. وأشار إلى أنّ "رتبة الخوراسقفيّة ليست درجة كهنوتيّة تُزاد إلى درجة أبونا أفرام المرتسم الجديد، فدرجات الكهنوت هي الشّمّاسيّة والكهنوتيّة والأسقفيّة، أمّا الخوراسقفيّة فهي رتبة كنسيّة تحثّ الخوراسقف على عيش الدّعوة الكهنوتيّة الّتي إليها دعاه الرّبّ، فيتمّم ما تتطلّبه هذه الدّعوة".  

وتوقّف يونان عند الأوضاع المأساويّة الرّاهنة في لبنان، فقال: "نعيش هذه الأيّام المؤلمة الّتي شهدنا فيها كارثة كبيرة لم تحدث في لبنان على مدى تاريخه، هذه النّكبة المخيفة الّتي أدّت إلى استشهاد المئات وجرح الآلاف، فضلاً عن العديد من المفقودين. نسأل الرّبّ يسوع أن يقوّينا بالإيمان والرّجاء، وألّا يجعلنا أبدًا فريسةً لليأس والاستسلام جرّاء الوضع المأساويّ الّذي نعيشه في لبنان، بل أنّ نجدّد عزيمتنا بنعمته تعالى، كي نستطيع أن نستمرّ ونتابع مسيرتنا على الأرض مهما اعترضنا من صعوبات وضيقات وآلام جسديّة ونفسيّة ومعنويّة". وسأل الله "أن يقوّي شبّاننا وشابّاتنا ليحافظوا على الدّوام على إيمانهم ثابتًا، ولا يفقدوا ثقتهم بوطنهم لبنان الّذي هو واحة حقيقيّة للمسيحيّة في منطقة الشّرق الأوسط، إذ استقبل ولا يزال يستقبل اللّاجئين والنّازحين، سائلاً إيّاه تعالى، بشفاعة أمّه مريم العذراء، كي يعين أبناء شعبنا المسيحيّ في هذا البلد الحبيب لبنان المعذَّب، ليتابعوا شهادتهم لإيمانهم به، بالمحبّة الصّادقة والإيمان القويم والرّجاء الّذي لا يتزعزع".  

بدوره، وقبل البركة الختاميّة، ألقى الخوراسقف الجديد كلمة شكر، وتعهّد أن يكون على قدر الثّقة، سائلاً الجميع أن يصلّوا من أجله، ومتضرّعًا من أجل حفظ لبنان وشعبه وسلامه وحمايته من كلّ المخاطر.