مصر
23 أيار 2024, 09:40

"ريتا أصرّت أن تتمّم مشيئة الله مهما أتت المحن والتجارب": البطريرك إبراهيم

تيلي لوميار/ نورسات
إحتفل الأقباط الكاثوليك في مصر بعيد القدّيسة ريتا في كنيسة العذراء سيّدة الكرمل للآباء الفرنسيسكان في منطقة بولاق – القاهرة

 

ترأّس البطريرك إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر قدّاسًا احتفاليًّا لمناسبة عيد القدّيسة ريتا، عاونه فيه الأب فريد كمال الفرنسيسكانيّ والأب بيشوي فوزي الوكيل الرعويّ البطريركيّ للأقباط الكاثوليك، وحضره جمع كبير من محبّي "القدّيسة ريتا وطالبي شفاعتها.

بعد قراءة الإنجيل، ألقى الأب البطريرك عظة جاء فيها: "تُعرف القدّيسة ريتا بشفيعة الأمور المستحيلة، لأنّها عاشت المحن والتجارب بكلّ إيمان وصمود، بإصرار وعزيمة لتحقّق مشيئة الله فتكون خادمةً للربّ على مثال العذراء مريم التي قالت "فليكن لي بحسب قولك" لمّا بشّرها الملاك، هي نَعَمٌ لمشيئة الله أيًّا تكن".  

معكم اليوم أيّها المؤمنون نرفع طلباتنا إلى الله بشفاعة القدّيسة ريتا برجاء عميق أنّ الربّ يستجيب لما نسأله إيّاه.  

أعلم كم هي كبيرة معاناتنا في ظلّ الظروف الراهنة التي تدفع بنا في اتّجاهات مختلفة وكم هي شديدةٌ الصعوبات التي نواجه حتّى أنّ بعضنا قد يشعر بانكسار القلب، أو بتحطّم الآمال. صحيحٌ أنّ الأمور حولنا محاطة بالأشواك، واليبَس، لكنّنا نؤمن أنّ الربّ يحوّل أشواكنا إلى ورود ومعاناتنا وصعوباتنا الى طمأنينة وهدوء وسلام طالما نحن نسير في سبيله وفي محبّته.

فى ختام القدّاس، تمّ الطواف بتمثال القدّيسة ريتا داخل الكنيسة وخارجها بمنح البركة من الأب البطريرك للحاضرين مهنّئا إيّاهم بعيد شفيعة الأمور المستحيلة.