تكنولوجيا
27 تشرين الأول 2021, 11:00

"ضمادات ذكية" لعلاج الجروح المزمنة!

تيلي لوميار/ نورسات
نجح علماء من جامعة سنغافورة الوطنية بتطوير "ضمادات ذكية" خصصت لعلاج الجروح المزمنة، وتساعد في التئام الجروح دون إزالتها.

وتتكون الضمادة المبتكرة من استشعار للجروح وشريحة الكترونية وتطبيق للهاتف المحمول، وتتألف من طبقة ملامسة للجرح مسامية ومجمع سوائل الجرح وجهاز استشعار مناعي مرن. وفقا لصحيفة "الخليج"

وترسل الضمادة الذكية،عبر تطبيق هاتفي، تقييماً للجروح التي تحتاج إلى رعاية، وتكشف درجة الحرارة ونوع البكتيريا والعوامل الالتهابية الخاصة بالجروح في 15 دقيقة.

وقال العلماء إن الضمادة التي تعمل بواسطة بطارية قابلة للشحن، تساعد المرضى من أصحاب الجروح غير القابلة للشفاء، مثل القدم السكرية وتقرحات الساق الوريدية المزمنة، على متابعة حالتها.

وتعتمد التقييمات السريرية الحالية للجروح على الفحص البصري، أو جمع سائل الجرح وإرساله إلى مختبر مركزي للكشف عن المؤشرات الحيوية المحددة وتحليلها خلال يومين، والتي لا تستطيع سوى فحص مجموعة محدودة من العلامات.

ويمكن أن تكون الجروح المزمنة مصدر معاناة وإعاقة كبيرة للمرضى، بالإضافة إلى العديد من العوامل التي تؤثر على التئامها، مثل درجة الحرارة ومستويات الجلوكوز والحموضة.

يذكر أن هناك عدة عوامل تعوق التئام الجروح، أهمها مستويات الرطوبة والجفاف، وكلتا الحالتين تعيقان عملية الشفاء، بالإضافة إلى الفحص الطبي للجرح الذي لا يتم إلا بإزالة الضمادة، وهو ما يمكن أن يلحق الضرر بالأنسجة الدقيقة.

 

المصدر: الميادين نت