أوروبا
01 أيلول 2020, 06:30

أفرام الثّاني ينقل واقع الوجود المسيحيّ إلى سويسرا

تيلي لوميار/ نورسات
عرض بطريرك السّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني وضع الكنائس والجماعات المسيحيّة في الشّرق الأوسط، بخاصّة في العراق ولبنان وسوريا، خلال افتتاحه برنامج الماجيستير الجديد في الدّراسات الدّينيّة واللّاهوتيّة في جامعة لوغانو- سويسرا، ضمن إطار المؤتمر الدّوليّ "الكنائس والجماعات المسيحيّة في الشّرق الأدنى"، الّذي تعقده- عن بُعد- كلّيّة اللّاهوت بالاشتراك مع معهد الدّيانات واللّاهوت ومؤسّسة فريديريكا سبريتزر.

وتطرّق أفرام في كلمته إلى انطلاقة المسيحيّة في المنطقة ونشر القيم والعلوم في كلّ أنحاء العالم، وتوقّف عند الأحداث التّاريخيّة الّتي أثّرت على الوجود المسيحيّ، مشيرًا إلى الاضطهادات الّتي عانى منها المسيحيّون عبر العصور وصولاً إلى هجرتهم اليوم بسبب الحروب والأزمات. هذا وأضاء على تردّي الأوضاع الاقتصاديّة في لبنان وزيادة معاناة المسيحيّين مع تفشّي كورونا وتفجير مرفأ بيروت.

شارك في المؤتمر: رئيس جامعة أنطاكية السّوريّة الدّكتور راكان رزّوق، وعميد كلّيّة الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الدّكتور باسل أسعد، مع العلم أنّ جامعة أنطاكية الخاصّة وقّعت حديثًا معاهدة شراكة مع جامعة لوغانو في سويسرا.