الفاتيكان
22 أيار 2024, 11:00

أكاديميّون في الفاتيكان في اجتماع دوليّ لِلْحِسّ

تيلي لوميار/ نورسات
ينظّم سكولاس أوكرينتس Scholas Occurentes وبنك التنمية لأميركا اللاتينيّة ومنطقة البحر الكاريبيّ الاجتماع الدوليّ للحسّ، الذي يضمّ شخصيّات بحثيّة بارزة وشبابًا في الفاتيكان في الفترة من 21 أيّار (مايو) إلى 23 منه، لمناقشة بعض أهمّ القضايا في عصرنا، بحسب ما ورد في "فاتيكان نيوز".

 

تجتمع في الفاتيكان هذا الأسبوع مجموعة من رؤساء الجامعات الرائدة في العالم والأكاديميّين الذائعي الصيت والشخصيّات الثقافيّة والشباب المؤثّرين، في مؤتمر دوليّ يستمرّ ثلاثة أيّام.

نظّمت هذا الحدث المؤسّسة البابويّScholas Occurrentes ، جنبًا إلى جنب مع بنك التنمية لأميركا اللاتينيّة  (CAF)في إطار جامعة الحسّ (Universidad del Sentido).

تأسّست هذه الجامعة التي تتّخذ من الفاتيكان مقرًّا لها، برعاية البابا فرنسيس وتديرها حركة Scholas Occurrentes التعليميّة الدوليّة، بهدف معالجة بعض القضايا الحرجة التي تفاقمت بسبب الأزمة العالميّة المعاصرة للمعنى، مثل تأثير التكنولوجيا والبيئة والصحّة العقليّة.

يأتي الاجتماع الدوليّ للحسّ في أعقاب التعاون بين Scholas و CAF، والذي تضمّن مبادرات تعليميّة بارزة، بما فيها إطلاق مدرسة Laudato Sí  ("كُنْ مسبِّحًا") الأولى في أيّار (مايو) 2022. جمعت هذه المدرسة خمسين شابًّا وشابّة ممثّلين بلدانًا من أميركا اللاتينيّة وبلدان الكاريبيّ لمناقشة مسائل بيئيّة واجتماعيّة ملحّة.  

وفي أيّار (مايو) 2023، نظّم Scholas و CAF المؤتمر العالميّ الأوّل لـ "المدن التعليميّة البيئيّة"، والذي جمع حوالى 50 عُمْدة من أميركا اللاتينيّة وأوروبا، لتعزيز التنمية المستدامة ونشرها عبر المنهجيّة التعليميّة التي طوّرتها الحركة التعليميّة Scholas والتجارب التي يقوم بها الشباب في مجتمعاتهم في ضوء فكرة البابا فرنسيس عن "البيئة المتكاملة" المُقترحة في رسالته العامّة كن مسبحا".

وسوف تُناقش نتائج التقدّم المُحرز في هذه المبادرات السابقة إبّان الاجتماع الذي يستمرّ ثلاثة أيّام.

وتعقد الجلسة الختاميّة للمؤتمر بعد ظهر يوم الخميس 23 أيّار (مايو) ويقدّم المشاركون نتائجهم وتوصياتهم إلى البابا فرنسيس.