متفرّقات
16 آذار 2023, 07:45

أمسية موسيقية في ذكرى انضمام رومانيا إلى المنظمة الفرنكوفونية من كنيسة مار مارون الجميزة

تيلي لوميار/ نورسات
أقامت السفارة الرومانية والمركز الثقافي الروماني، أمسية موسيقية، مساء أمس في كنيسة مار مارون الجميزة، احتفالًا بالذكرى الثلاثين لدخول رومانيا المنظمة الفرنكوفونية، بعنوان "رومانيا في رحلة موسيقية فرنكوفونية"، في حضور سفير رومانيا Radu Cătălin Mardare ، نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المحامي فواز كبارة، النائب السابق غسان مخيبر، مديرة الكونسرفتوار الوطني الدكتورة هبة قواص، مديرة البرامج في الإذاعة اللبنانية ريتا نجيم الرومي وعدد من السفراء والقناصل والشخصيات الثقافية والاكاديمية والاجتماعية.

احيا الأمسية عازفا على البيانو دني دوبوا من الاوبرا الفرنسية، والفنانة الاوبرالية العالمية ميغاييلا مينغيراس، واودان بريزينو، وبشارة مفرج وويليام بركات.

والقى السفير كلمة رحب فيها بالحضور وقال: "سنة  2023 هي سنة الذكرى الثلاثين لانضمام رومانيا كعضو كامل الحقوق في الفرانكوفونية المؤسسية. بلدنا هو أحد اللاعبين الرئيسيين داخل المنظمة ، سواء من حيث المساهمة المالية كما الإجراءات المتخذة لتعزيز الفرانكوفونية وقيمها: السلام، الديموقراطية، حقوق الإنسان والتنوع الثقافي والتضامن من أجل تنمية البلدان التي تتشارك اللغة الفرنسية."

أضاف: "لمناسبة قمة الفرنكوفونية في بوخارست عام 2006، قررت الحكومة الرومانية إنشاء برنامج المنح الدراسية: "Eugène Ionesco" وهو برنامج لدراسات الدكتوراه وأبحاث ما بعد الدكتوراه، مخصص للباحثين الناطقين بالفرنسية المسجلين في الجامعات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية. ولقد قدمت وزارة الخارجية حتى الآن منحًا دراسية لأكثر من 1200 باحث من 39 دولة."

وتابع: "تستضيف بوخارست الممثل الإقليمي للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لأوروبا الوسطى والشرقية والمكتب الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية. تم تصنيف رومانيا في عام 2007 على أنها "دولة رائدة للفرنكوفونية" في المنطقة نفسها. يتم وضع هذه الذكرى السنوية تحت الرعاية السامية لرئيس جمهورية  رومانيا، تحت شعار "فرنكوفونية المستقبل: التعليم من أجل تنمية مستمرة" ، وبعض معالمها الرئيسية هو المؤتمر الفرنكوفوني المخصص للنقاش حول هذا الموضوع، افتتاح: "دار الفرنكوفونية" او: La Maison de la Francophonie  في حرم جامعة العلوم التطبيقية (بوليتكنيك) في بوخارست، كما تنظيم القمة الاقتصادية الفرنكوفونية."

وختم: "الليلة، يتقدم منكم المعهد الثقافي الروماني والسفارة الرومانية في بيروت بالشكر الجزيل على مشاركتكم ويدعونكم للانطلاق في رحلتنا الموسيقية مع فنانين رومانيين، فرنسيين ولبنانيين".

ثم ألقت احدى الصبايا من منظمي الحفل كلمة عرفت بها بالفنانين الذين أحيوا الحفل الموسيقي وهم:

-السوبرانو الفرنسية- الرومانية ميكايلا مينغراش،هي مغنية منفردة لأوبرا باريس، وأيضا بوردو،  ليون، ليموج ومونبلييه في فرنسا، لديها قائمة أعمال فنية وأدوار متنوعة وكبيرة جدًا، مع أكثر من 600 حفلة موسيقية أيضًا مع موسيقى الباروك والأوركسترا والحفلات الموسيقية.

تدعم المواهب اللبنانية والرومانية والفرنسية من خلال جمعيتها :“PRO Voces” وتعطي صفوف "ماستر كلاس" في نيويورك، باريس، بيروت وبوخارست. كما يتم غالبًا طلبها كمستشارة موسيقية في تسجيلات المطربين.

اليوم تغني إلى جانب تلميذها السابق بشارة مفرج.

-دينيس دوبوا، فرنسي، هو أفضل معلمي الغناء في أوبرا باريس - الباستيل، ولكنه أيضًا مساعد قائد الفرقة. وقد أخرج اسماء مشهورة في الأوبرا مثل  بلاسيدو دومينغو، نادين سييرا، بريتي يندي وآنا نتريبكو وغيرهم.

كما هو دائما مستمع إلى جيل الشباب وإيجابي باستمرار في عمله الرائع وسيرافق فنانينا الليلة على البيانو.

عازف الكمان الروماني أوندين بريزيانو هو واحد من أفضل عازفي الكمان الرومانيين، الذي كان لمدة 20 عامًا "كونسيرت مايسترو" في أوركسترا بيروت الفيلهارمونية. إنه عازف منفرد بارع، منحدر من عائلة موسيقيين، وهو يعزف على كل مسارح العالم. كما هو حاليا "كونسيرت مايسترو" في أوركسترا بوخارست الفيلهارمونية.

التينور الغنائي بشارة مفرج هو من أوائل اكتشافات السيدة ميكايلا مينغراش، كما أدّت موهبته النادرة إلى انضمامه إلى المدرسة الملكية للموسيقى في لندن. يقوم بعمل جميل على كل مسارح الأوبرا، كما أن صوته المنعش، موسيقيته وأدائه المسرحي هم أساسات عظيمة لمهنة مستقبلية مكللة بالنجاح.

السيد ويليام بركات، تينور، لديه شغف لفن الغناء مند اكثر من 10 أعوام،  إنه موهبة، ويتألق صوته بموسيقيته، لونه وطاقته الجميلة مع قائمة الحان منوعة تأخذ الجمهور الكبير في رحلة عبر الأغاني العالمية.