الفاتيكان
18 كانون الثاني 2024, 08:50

إدارة الشّؤون الاقتصاديّة للكرسيّ الرّسوليّ تخسر رئيسها الفخريّ والبابا يبرق معزّيًا

تيلي لوميار/ نورسات
خسر مجمع الكرادلة الرّئيس الفخريّ لإدارة الشّؤون الاقتصاديّة للكرسيّ الرّسوليّ الكاردينال سيرجيو سيباستياني الّذي توفّي أمس الأربعاء عن عمر تسعين عامًا، ليصبح مؤلّفًا من 239 كاردينالاً من بينهم 132 ناخبًا.

وفور تلقّيه النّبأ، أبرق البابا فرنسيس معزّيًا شقيق وأقارب الكاردينال سيباستياني وأبرشيّة فيرمو حيث كان "كاهنًا غيورًا"، وقال بحسب "فاتيكان نيوز": "أشكرُ الله على شهادة الكاردينال الرّاحل الّذي قضى حياته بسخاء في خدمة الإنجيل والكرسيّ الرّسوليّ، إلى جانب العديد من أسلافي الّذين أوكلوا إليه مسؤوليّات مهمّة في الدّبلوماسيّة الفاتيكانيّة، وتسلّم رئاسة إدارة الشّؤون الاقتصاديّة للكرسيّ الرّسوليّ". وأشار إلى أنّ "الكاردينال الرّاحل وبصفة أمين عامّ اللّجنة المركزيّة لليوبيل الكبير لعام ألفين، قد اهتمّ خصوصًا بالمرحلة التّحضيريّة الّتي حدّدها القدّيس يوحنّا بولس الثّاني في الرّسالة الرّسوليّة Tertio Millennio Adveniente "إطلالة الألف الثّالث"."

وفي نبذة عن حياته، ذكر الموقع الفاتيكانيّ أنّ "الكاردينال سيرجيو سيباستياني هو من مواليد مونتيموناكو في إيطاليا في الحادي عشر من نيسان أبريل عام ١٩٣١. مجاز في اللّاهوت من جامعة الغريغوريانا الحبريّة، وفي القانون الكنسيّ من جامعة اللّاتيران الحبريّة. نال السّيامة الكهنوتيّة في الخامس عشر من تمّوز يوليو عام ١٩٥٦، ودخل من ثمّ الأكاديميّة الحبريّة الكنسيّة. وقد تسلّم مهامًا عديدة في خدمة الكرسيّ الرّسوليّ الدّبلوماسيّة. وفي الثّلاثين من تشرين الأوّل أكتوبر عام ١٩٧٦ نال السّيامة الأسقفيّة. وفي الثّامن من كانون الثّاني يناير ١٩٨٥، عُيّن سفيرًا بابويًّا في تركيا. وفي السّادس عشر من تشرين الثّاني نوفمبر ١٩٩٤، عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني الأمين العامّ للّجنة المركزيّة ليوبيل العام ألفين. وفي الثّالث من تشرين الثّاني نوفمبر ١٩٩٧ عيّنه رئيس إدارة الشّؤون الاقتصاديّة للكرسيّ الرّسوليّ، وبقي في هذا المنصب حتّى الثّاني عشر من نيسان أبريل عام ٢٠٠٨. وقد شارك في الجمعيّة الخاصّة من أجل آسيا لسينودس الأساقفة عام ١٩٩٨، وفي الجمعيّة الخاصّة الثّانية من أجل أوروبا عام ١٩٩٩، وفي الجمعيّتين العاديّتين لسينودس الأساقفة عام ٢٠٠١ حول رسالة الأسقف، وعام ٢٠٠٥ حول الإفخارستيّا. عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني كاردينالاً في كونسيستوار الحادي والعشرين من شباط فبراير عام ٢٠٠١."