الفاتيكان
27 تشرين الأول 2020, 11:20

البابا فرنسيس استقبل أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوّة الإنسانيّة

تيلي لوميار/ نورسات
بعد إعلانها فتح باب التّرشيح للدّورة الثّانية من جائزة زايد للأخوّة الإنسانيّة في 19 ت1/ أكتوبر الماضي، ناقشت لجنة التّحكيم مع البابا فرنسيس، يوم الجمعة، قواعد ومعايير التّرشيح لاختيار الشّخصيّات والمؤسّسات الّتي قدّمت إسهامًا هامًّا في خدمة الإنسانيّة، وذلك على هامش لقائهم في روما.

وكان الجائزة الّتي تمّ تأسيسها سنة 2019، قد مُنحت بدورتها الأولى للبابا فرنسيس وإمام الأزهر أحمد الطّيّب، تقديرًا لتوقيعهما وثيقة الأخوّة الإنسانيّة من أجل السّلام العالميّ والعيش المشترك في أبو ظبي في شباط/ فبراير 2019. وقد أشاد أعضاء اللّجنة بالوثيقة وجهودها مشدّدين بحسب "فاتيكان نيوز" على أهمّيّتها للبشريّة بكاملها من أجل تعزيز ثقافة التّعايش، إلى جانب مبادراتها لدعم الجائزة وتحديد معايير محايدة لاختيار الفائزين.

يُذكر أنّ الجائزة ستكون سنويّة وستُسلّم في مراسم ستنظَّم في ذكرى توقيع وثيقة الأخوّة الإنسانيّة، وفق ما ذكر الأمين العامّ للّجنة العليا المستشار محمّد عبد السّلام.

وتضمّ لجنة التّحكيم 5 أعضاء إلى جانب الأمين العامّ للّجنة العليا للأخوّة الإنسانيّة المستشار محمد عبد السّلام، وهم: الرّئيسة السّابقة لجمهوريّة أفريقيا الوسطى كاثرين سامبا بانسا، الحاكم العامّ السّابق لكندا والرّئيس السّابق للمنظّمة الدّوليّة للفرانكوفونيّة ميكايل جان، النّائب السّابق لرئيس إندونيسيا ورئيس الصّليب الأحمر الإندونيسيّ محمّد يوسف كالا، رئيس المحكمة العليا للإمضاء الرّسوليّ الكاردينال دومينيك مامبيرتي، المستشار الخاصّ السّابق للأمين العامّ للأمم المتّحدة لتفادي الإبادة أداما ديانغ.