كندا
25 تموز 2022, 06:30

البابا فرنسيس بدأ زيارته إلى كندا

تيلي لوميار/ نورسات
إنطلق البابا فرنسيس أمس الأحد في زيارته الرّسوليّة السّابعة والثّلاثين، ووجهتها كندا، على متن طائرة تضمّ حوالى ثمانين صحفيًّا.

الزّيارة الّتي تحمل شعار "السّير معًا"، والّتي تستمرّ حتّى الثّلاثين من الجاري، "سيكون في محورها العناق مع الشّعوب الأصليّة والكنيسة المحلّيّة".  

وبحسب "فاتيكان نيوز"، "سيصل البابا فرنسيس مع الكاردينال مارك أوليه، عميد دائرة الأساقفة، والكاردينال مايكل تشيرني، عميد دائرة خدمة التّنمية البشريّة المتكاملة، إلى إدمونتون بعد 10 ساعات و20 دقيقة من الطّيران، عند السّاعة 11.20 بتوقيت كندا. لن يكون لدى الحبر الأعظم أيّ التزامات بعد حفل الاستقبال الرّسميّ في المطار وسيذهب للرّاحة في إكليريكيّة القدّيس يوسف. ستتميّز أيّامه، في الغالب، بلقاءات مع الشّعوب الأصليّة. لن تكون لقاءات مليئة بالالتزامات، بالنّظر إلى مشاكله في ساقه اليمنى الّتي أجبرته على التّخلّي عن الزّيارة الرّسوليّة إلى الكونغو وجنوب السّودان الّتي كانت ستعقد من الثّاني وحتّى السّابع من تمّوز يوليو. سيتنقل الحبر الأعظم بين أماكن بعيدة عن بعضها البعض، لزيارة الجماعات الأصليّة حيث تعيش وستكون المحطّة الأولى يوم الاثنين هي Maskwacis، حيث سيلتقي عند السّاعة 10 صباحًا مع الشّعوب الأصليّة First Nations وMétis وInuit. في فترة ما بعد الظّهر، يأتي دور مجموعة أخرى في كنيسة القلب الأقدس، حيث سيبارك تمثالًا للقدّيسة كاتري تيكاكويثا، أوّل مواطنة من أميركا الشّمالية اعترفت الكنيسة الكاثوليكيّة بقداستها. يوم الثّلاثاء، عيد القدّيسين يواكيم وحنّة، جدّي يسوع، سيحتفل البابا فرنسيس بالقدّاس الإلهيّ في ملعب الكومنولث في إدمونتون. بعد الغداء، عند السّاعة الرّابعة من بعد الظّهر، سيشارك البابا فرنسيس في الحجّ التّقليديّ إلى بحيرة "Ste. Anne"، حيث يجتمع الآلاف من المتعبّدين للقدّيسة حنّة منذ قرون في أسبوع السّادس والعشرين من تمّوز يوليو لكي يصلّوا وينالوا الشّفاء في الجسد والرّوح من خلال النّزول في مياه البحيرة. هنا سيشارك المؤمنون مع الحبر الأعظم في ليتورجيا الكلمة. ثمّ يعود البابا إلى إكليريكيّة القدّيس يوسف.

سوف يتنقّل البابا مرّتين بالطّائرة خلال زيارته لكندا. في 27 تمّوز يوليو، السّاعة 6.30 صباحًا بالتّوقيت المحلّيّ، من إدمونتون إلى كيبيك، حيث بعد ما يزيد قليلاً عن أربع ساعات من الطّيران، سيلتقي بالحاكم العامّ لكندا ماري ماي سيمون، ورئيس الوزراء جاستن ترودو، والسّلطات المدنيّة، وممثّلي الشّعوب الأصليّة والسّلك الدّبلوماسيّ. سينتهي يوم البابا في دار الأسقفيّة في شارع "Port-Dauphin"، حيث سيقيم لمدّة ليلتين. في 28 تمّوز يوليو سيحتفل البابا فرنسيس عند السّاعة 10 صباحًا بالقدّاس الإلهيّ في بازيليك  Sainte-Anne-de-Beaupré ، وعند السّاعة 5.15 مساءً في كاتدرائيّة "Notre-Dame"، سيترأّس صلاة الغروب مع الأساقفة والكهنة والشّمامسة، المكرّسين والإكليريكيّين والعمّال الرّعويّين. في اليوم التّالي، قبل مغادرته مرّة أخرى بالطّائرة، عند السّاعة 12.45 ظهرًا، لكي يذهب إلى إيكالويت، سيلتقي الحبر الأعظم في دار الأسقفيّة مع بعض أعضاء الرّهبنة اليسوعيّة، ومع وفد من السّكّان الأصليّين الحاضرين في كيبيك.

سيصل البابا إلى إيكالويت عند السّاعة 3.50 من بعد الظّهر، بعد حوالي نصف ساعة من الوصول سيلتقي البابا فرنسيس مع بعض تلاميذ المدارس الدّاخليّة السّابقة، والّتي عُهد بها إلى الكنائس المسيحيّة، بما في ذلك الكنيسة الكاثوليكيّة، والّتي كانت مخصّصة لأطفال جماعات السّكّان الأصليّين، الّذين غالبًا ما كان يتمّ أخذهم بالقوّة من منازلهم، لتعلّم الثّقافة الغربيّة. في هذه المرافق، مُنع التّلاميذ من التّحدّث بلغتهم الأمّ واتّباع عقيدتهم الدّينيّة. كما عانى الطّلّاب أيضًا من سوء المعاملة وغياب الظّروف الصّحّيّة والمساعدة الطّبّيّة. أخيرًا، سيلتقي البابا فرنسيس عند السّاعة 5.00 من بعد الظّهر الشّباب والمسنّين في ساحة مدرسة إيكالويت قبل مغادرته إلى إيطاليا عند السّاعة 6.45 مساءً. على أن يصل البابا إلى روما صباح السّبت المصادف الثّلاثين من تمّوز يوليو ليعود بعدها إلى الفاتيكان."