الفاتيكان
08 تشرين الثاني 2017, 08:33

البابا فرنسيس يعيّن علمانيّتين في لجنة شؤون العلمانيّين والعائلة والحياة

عيّن البابا فرنسيس علمانيّتين إيطاليّتين كوكيلتين للّجنة الحبريّة لشؤون العلمانيّين والعائلة والحياة، بحسب ما أفادت "إذاعة الفاتيكان"، وهما:

 

غابريلا غامبينو (49 عامًا) أوكل إليها البابا مسؤوليّة قسم شؤون الحياة. وهي مجازة بالعلوم السّياسيّة وحائزة على دكتوراه في أخلاقيّات علم الأحياء من جامعة القلب الأقدس في روما. عملت مع اللّجنة وأكاديميّة الحياة بين 2013 و2016، كما برزت كمحاضرة في معهد يوحنّا بولس الثّاني الحبرّيّ للّاهوت حول علوم الزّواج والعائلة، ولها إضافة إلى مناصب عديدة منشورات كثيرة في هذا المجال.

وليندا غيزوني (52 عامًا) الّتي ستتولّى شؤون العلمانيّين، هي مجازة بالحقوق من محكمة روما عام 2002. ولا تزال لغاية الأمس قاضية في المحكمة الابتدائيّة الّتي تعالج أسباب بطلان الزّواج في منطقة لاتيوم القريبة من نيابة روما، ومحاضرة في الفقة في جامعة روما تري. كما أنّها حائزة على إجازة في الفسلفة واللّاهوت، وهي طالبة دكتوراه في القانون الكنسيّ في الجامعة الغريغوريّة الحبريّة، وتعمل منذ العام 2011 في المحكمة الرّومانيّة، في حين تركت بصمتها، بين العامين 2013 و2016، في المجلس الحبريّ للعلمانيّين مساهمة في دراسات حول العلمنة في الكنيسة، ولها مؤلّفات علميّة حول القانون الكنسيّ.