الفاتيكان
14 حزيران 2024, 05:45

البابا يجري محادثات ثنائيّة مع قادة العالم في قمّة مجموعة السبع

تيلي لوميار/ نورسات
نشر المكتب الصحفيّ للكرسي الرسوليّ برنامج البابا فرنسيس لزيارته يوم الجمعة 14 يونيو منطقة بوليا جنوب إيطاليا حيث سوف يشارك في قمّة مجموعة السبع G7 ويعقد اجتماعات ثنائيّة مع قادة العالم، وفق ما نقلت "أخبار الفاتيكان".

 

كان المكتب الصحفيّ للكرسي الرسوليّ قد أعلن أنّ البابا فرنسيس سيشارك في قمّة مجموعة السبع التي تجري حاليًّا في بلدة بورجو إغنازيا في بوليا بإيطاليا في 26 نيسان/أبريل.

وقال بيان في تلك المناسبة إنّه سيتدخّل في الجلسة المخصّصة للذكاء الاصطناعيّ.

يمتدّ اجتماع مجموعة الدول الصناعيّة السبع، برئاسة إيطاليا، من 13 إلى 15 حزيران/يونيو، وتُتوقّع مشاركة الولايات المتّحدة وكندا وفرنسا والمملكة المتّحدة وألمانيا واليابان. ويشارك أيضًا في العمل الذي دعت إليه إيطاليا رؤساء المجلس الأوروبيّ والمفوّضيّة الأوروبيّة وقادة عدد من الدول والمنظّمات الدوليّة الأخرى.    

وفقًا لبيان المكتب الصحفيّ للكرسي الرسوليّ، يغادر البابا الفاتيكان بطائرة هليكوبتر في الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحليّ ليهبط في ملعب بورجو إغنازيا الرياضيّ، حيث سيكون في استقباله رئيس الوزراء الإيطاليّ.

من هناك، تنقله سيّارة إلى المكان الذي تمّ اختياره لاستضافة القمّة حيث يَعقد الدفعة الأولى من الاجتماعات الثنائيّة مع: كريستالينا جورجيفا، المديرة العامّة لصندوق النقد الدوليّ؛ فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكرانيّ؛ إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسيّ؛ جاستن ترودو، رئيس الوزراء الكنديّ.

ومن المقرّر أن يلقي البابا خطابه في الساعة 2.15 بعد الظهر بالتوقيت المحلّيّ، في "سالا أرينا" في المكان، وبعد الاستماع إلى عددٍ من المداخلات، يُصار إلى التقاط صورة جماعيّة في الساعة 5.30 مساء.

تتبع ذلك دفعة ثانية من الاجتماعات الثنائيّة للبابا مع: وليام ساموي روتو، الرئيس الكينيّ؛ ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند؛ جو بايدن، الرئيس الأميركيّ؛ لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، رئيس البرازيل؛ رجب طيّب أردوغان، رئيس تركيا؛ عبد المجيد تبّون، الرئيس الجزائريّ.

من المتوقع أن تغادر مروحيّة الأب الأقدس في الساعة 7.45 مساء بالتوقيت المحلّيّ مع وصولها إلى الفاتيكان في حوالى الساعة 9.15.