لبنان
14 شباط 2022, 12:15

البطريرك الرّاعي استلم النّسخة الأولى من كتاب "أنطون عريضة الخادم والمعلّم" لجورج عرب

تيلي لوميار/ نورسات
قدّم الزّميل جورج عرب، أمس الأحد، النّسخة الأولى من كتابه الجديد "أنطون عريضة الخادم والمعلّم" إلى البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي خلال حفل أقيم في بكركي، بحضر مطارنة وكهنة وجمهور الكرسيّ البطريركيّ ورئيس رابطة قنّوبين للرّسالة والتّراث نوفل الشّدراويّ وأعضاء مجلس الأمناء الاب نادر نادر، غلوريا أبي زيد، المحامي جوزف فرح، والمحامي بول يوسف كنعان والزّميل أنطوان فرنسيس وحنّا زينون من تجمّع موارنة من أجل لبنان وأصدقاء.

وألقى عرب كلمة عرّف فيها بالكتاب الصّادر في إطار ميثاق الشّراكة والتّعاون بين رابطة قنّوبين والتّجمّع، وبدعم المحامي بول يوسف كنعان. وأجرى مقارنة بين شخصيّتي البطريركين عريضة والرّاعي على ثلاثة مستويات: خدمة المحبّة والعناية بالفقراء ومبادرات التّنمية كونها الوجه الآخر للسّلام، والموقف الوطنيّ الّذي تتكرّر أحداثه وتتوالى وتتكرّر مواقف البطاركة منها وتتوالى. وأشار إلى الوثائق المنشورة في الكتاب، والمحفوظة في مكتبة الوادي المقدّس في الدّيمان، والمتّصلة بالمستويات المذكورة، بالإضافة إلى وثيقتين تتعلّقان بما نسب من علاقة للبطريرك عريضة بالوكالة اليهوديّة وإقامة دولة إسرائيل، وتكشفان دعوى عريضة ضدّ المدعوّ توفيق عوّاد بتهمة اختلاس أموال وإساءة أمانة وتزوير وترويج لهذه العلاقة.

يقع الكتاب في 370 صفحة قياس 17×24 بغلاف ملوّن يحمل صورة البطريرك عريضة مع الوثيقتين المذكورتين رقم 797 و1177. أمّا فصول الكتاب فهي أربعة، فصل مساعدات البطريرك أنطون الإنسانيّة خلال الحرب العالميّة الثّانية، وفصل مبادراته التّنمويّة، وفصل مواقفه الوطنيّة وأبرزها مواجهته مشروع الوحدة مع سوريا، ورأيه في المعاهدة اللّبنانيّة الفرنسيّة، وشجبه ما "يتعرّض له ولدنا الأستاذ إميل إدّه"، وملاحظاته على السّياسة الاقتصاديّة والخارجيّة، ومطامع سوريا في القائمقاميّات الأربع، وشؤون الأحوال الشّخصيّة وسواها من المواقف، الّتي يجوز القول فيها إنّها مواقف بطريركيّة تتكرّر لنهج سياسيّ لا يتبدّل. أمّا الفصل الرّابع فمتعلّق بأوراق شخصيّة وعائليّة للبطريرك أنطون ووصيّة أخيه رشيد كاملة وآليّات تنفيذها، بالإضافة إلى صور غير منشورة للبطريرك وعدد من أفراد عائلته في لبنان والخارج، وصور زوّاره في الدّيمان وبكركي، وصور منزله الوالديّ في بشرّي.

وأشار الزّميل عرب إلى أنّ الكتاب سيوزّع على مختلف المرجعيّات الرّوحيّة والزّمنيّة والدّور التّربويّة والثّقافيّة والقيادات المعنيّة، إلى جانب المزارات والمواقع الدّينية الرّئيسيّة في لبنان.