متفرّقات
29 نيسان 2024, 06:00

الصّليب الأحمر يحيي الذّكرى الـ 39 لشهدائه

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أحيا الصّليب الأحمر اللّبنانيّ الذّكرى الـ 39 لشهدائه تحت شعار " بأصعب لحظةٍ . . . بتبقى السّند " ، في حفلٍ أقيم مساء اليوم السّبت في متحف روبير معوّض في بيروت ، رعاه رئيس الصّليب الأحمر اللّبنانيّ الدّكتور أنطوان الزّغبي ، وشارك فيه إلى الزّغبي ، محافظ بيروت القاضي مروان عبّود وممثّلون عن بعثات الحركة الدّوليّة للصّليب الأحمر والهلال الأحمر الموجودة في لبنان ، وحشد من الصّليب الأحمر اللّبنانيّ من أعضاء اللّجنة التّنفيذيّة ومسؤولين وإداريّين ورؤساء وأعضاءٍ من الفروع ومسعفين ومتطوّعين من مختلف القطاعات وأهالي الشّهداء .

 

 استهلّ الحفل بالنّشيد الوطنيّ ونشيد الصّليب الأحمر اللّبنانيّ ووقوف دقيقة صمتٍ لذكرى أرواح الشّهداء .  

وبعد ترحيبٍ بالحضور ألقى رئيس مركز قرنة شهوان دانيال الجميل كلمةً أشار فيها إلى أنّ " المسعفين يواجهون الصّعوبات ويحاولون التّوازن بين الخدمة التّطوّعيّة ومتطلّبات الحياة اليوميّة ، ولكن بالعزيمة وقوّة الإصرار يستمرّ الالتزام والاندفاع لتخفيف وجع المتألّمين ، وأنّ السّند الأكبر هو التّكاتف وتشارك اللّحظات في قلب عائلة الصّليب الأحمر اللّبنانيّ " .  

وفي كلمةٍ مصوّرةٍ قال الأمين العامّ للصّليب الأحمر اللّبنانيّ جورج الكتّانيّ : " أردت أن أوجّه هذه الرّسالة من القلب ، وبخاصّةً أنّ زملاءنا في الجنوب تحت الخطر ، يلبّون النّداء بكلّ اندفاع وحماس وحيادٍ واستقلاليّة وعدم تحيّزٍ . التّحدّيات كثيرةً وكبيرةً ، لهذا السّبب نتحضّر دائمًا ونستجيب لكلّ نداءٍ ، لكلّ إنسان بحاجةٍ إلينا في الأزمات ، في الكوارث الطّبيعيّة أو الحروب " .

وأضاف الكتّانيّ : " لدينا خارطة طريقٍ واضحةٍ وخطّة عملٍ واضحةٍ ورؤية واضحةٍ تحدّد استراتيجيّتنا . النّقطة الأساسيّة هي حماية متطوّعينا . هدفنا أن نخلّص الأرواح ونحافظ على كرامة الإنسان ، ونطبّق المبادئ بروحيّة بوحدة ومسؤوليّة " . وتابع الكتّانيّ : " الوحدة هي الأساس ، قوّتنا بوحدتنا وبحيادنا واستقلاليّتنا من أجل أن تبقى صورة الجمعيّة الأمل في هذا البلد " .

ألقى الزّغبي كلمةً قال فيها : " في كلّ ذكرى معنًى ورسالةٍ ، نجدّد فيها قيمنا ونثبت حضورنا من غيابكم . معكم أنتم الحاضرون في كلّ لحظةٍ ، في كلّ عملٍ إنسانيٍّ ، في كلّ ما تحقّق ، في كلّ ما نصبو إليه ، في كلّ اجتماعاتنا ولقاءاتنا ، أنتم الحاضرون من عليائكم ، ترعون خطانا وتصحّحون مسارنا ، وتحموننا " .

وأضاف : " أنتم السّند ، سند الضّمير الّذي لا يخطئ ، سند القرار مهما كان صعبًا ، سند القضيّة الإنسانيّة مهمًّا شاخت ، سند التّضحية مهما كبرت ، سند الفضيلة مهما بلغت ، سند الواجب ولو من وراء الواجب . في كلّ ذكرى وقفةٍ ، نجدّد فيها ولاءنا للصّليب الأحمر اللّبنانيّ ، نجدّد الثّقة في كلّ مسؤولٍ يتمّم رسالةً إستّشهادكم . في كلّ متطوّعٍ يحمل في قلبه مبادئكم ، مبادئنا ، وروحيّة جمعيّتكم الوطنيّة الجامعة والحاضنة ، والسّاهرة على أماننا الصّحّيّ ، ومبلسمة جروح الوطن " .  

وختم الزّغبي : " لكلّ عائلة أعطت أغلى ما عندها ، شهادةٌ للإنسانيّة وللوطنيّة وللمحبّة والسّلام ، ننحني " . وتخلّل المناسبة عرض فيديوهات ونشيد الشّهداء ولوحات فنّيّةٍ ، كما جرى توزيع رمز الذّكرى على أهالي الشّهداء .  

وفي ختام الحفل ، كانت جولةٌ للحضور في معرضٍ خاصٍّ بالشّهداء وبالمسعفين ، تضمّن قطعًا فنّيّةً مصمّمةً من قبل فنّانين ومقتنياتٍ تمّ جمعها من قبل المسعفين وعوائل الشّهداء ومراكز الإسعاف .