لبنان
25 كانون الثاني 2024, 14:20

الصّوريّ: نتألّم للانقسام الحاصل ونصلّي لكي يعيد الرّبّ وَحدة شعبه في كنيسته الواحدة الجامعة المقدّسة الرّسوليّة

تيلي لوميار/ نورسات
في لقاء الصّلاة الّذي عُقد في كاتدرائيّة القدّيس نيقولاوس- زحلة، ألقى متروبوليت زحلة وبعلبك وتوابعهما للرّوم الأرثوذكس أنطونيوس الصّوريّ كلمة جاء فيها:

"أصحاب السّيادة الجزيلي الاحترام، قدس الآباء والشّمامسة الأجلّاء، الرّهبان والرّاهبات الموقّرين، أيّها الأخوات والإخوة،

"9 اَلْمَحَبَّةُ فَلْتَكُنْ بِلاَ رِيَاءٍ. كُونُوا كَارِهِينَ الشَّرَّ، مُلْتَصِقِينَ بِالْخَيْرِ. 10 وَادِّينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِالْمَحَبَّةِ الأَخَوِيَّةِ (...) 18 إِنْ كَانَ مُمْكِنًا فَحَسَبَ طَاقَتِكُمْ سَالِمُوا جَمِيعَ النَّاسِ." (رومية 12)

إنّ دعوة الله لخليقته هي دعوة للوَحدة. هكذا خلق الله الإنسان واحدًا، "ذكرًا وأنثى خلقهم" (تك 1: 27). الإنقسام حصل في الإنسان أوَّلًا أي في داخله عندما تزعزعت محبّته لله بتشكيك الأفعوان- إبليس. لكن الله المثلّث الأقانيم وغير المنقسم لم يترك خليقته بل دبَّر خلاصًا في أوانه في "ملء الزّمان" بالابن الكلمة الإله المتجسِّد، الإله التّامّ والإنسان التّامّ، حيث في أقنوم (Hypostase) الكلمة اتّحدت الطّبيعتان الإلهيّة والبشريّة بدون امتزاج أو اختلاط أو انفصال أو انقسام. فأعاد الخالق الوَحدة لخليقته على الصّعيد الدّاخليّ بين الرّوح والجسد، وعلى صعيد العلاقة مع الله إذ اتّحدت الألوهة بالطّبيعة البشريّة. وهذا هو الخلاص أن نقتني الله فينا بالنّعمة الإلهيَّة غير المخلوقة فنشابه الله أيّ نتألّه ونصير خالدين في النّفس والجسد باتّحادنا بالثّالوث القدوس في الكنيسة– جسد المسيح بنعمة الرّوح القدس.

في استقبال المثلّث الرّحمات والمطوّب الذّكر البطريرك إغناطيوس الرّابع لقداسة البابا يوحنّا بولس الثّاني سنة 2001، قال غبطته لقداسته:

إنّ التّجارب جعلتنا ندرك أيضًا أنّ من يجاهر بالإيمان الحقيقيّ يحمل الكنيسة في داخله، بل يصير هو نفسه الكنيسة. بالتّالي ليس الدّفاع عن استقامة الرّأي حكرًا على كرسيّ رسوليّ معيّن. الكنيسة وحدها هي القادرة على أن تكون ضمانة لصحّة الكلمة وتأصّلها في الرّوح. هكذا نفهم إيمان الشّهود الأوائل وإيمان كنيسة الألفيّة الأولى الواحدة. هذا الإيمان بالنّسبة لنا هو المكيال الّذي به نكيل كلّ تطوّر لاحق. رغم كون الأرثوذكسيّين غير مستحقّين، فإنّ الكنائس الأرثوذكسيّة تعي أنّ تعليمها مطابق لتراث الآباء ولايمان المجامع المسكونيّة. إنّنا نعتقد إذًا، وبكلّ تواضع، أنّ الكنيسة الّتي أسّسها المسيح ما تزال باقية بكلّ ملئها في الكنيسة الأرثوذكسيّة".

هذا الكلام الجريء صادر عن محبّة ورغبة حقيقيَّة بالسّعي لوحدة المسيحيّين عبر العودة إلى "الإِيمَانِ الْمُسَلَّمِ مَرَّةً لِلْقِدِّيسِينَ" (يهوذا 1: 3). في التّاريخ جروح كثيرة بين المسيحيّين ومحاولات عديدة لإعادة الوَحدة فيما بينهم، لكنّها باءت بالفشل إذ سلكت طرقًا لا تتجلَّى فيها المحبَّة الإنجيليَّة بل تستدرج المؤمنين من خلال ضعفاتهم وضعف الرّعاية في كنائسهم.

نحن نجتمع اليوم ههنا لنرفع صلوات قلبيّة صادقة إلى الرّبّ حتّى يهبنا أن نحبّ بعضنا البعض محبّة صادقة بلا رياء وأن نطلب حقّه المُعلَن في ابنه لخلاص البشريّة ونشهد لمسيحه أنّه هو "المخلّص" الوحيد للخليقة ونطلبه في كلمة وَحيِه غير المتغيِّرَة ولا المتحوِّرة بل الثّابتة إلى الأبد.

في فهمنا أنّ الإيمان لا يتغيّر ولا يتطوّر وأنّ الكنيسة ثابتة في خبرة عيشها لإيمانها الواحد وهي حيّة بتراثها وتقليدها الحيّ المُعبّر عنه في عقائدها وتعاليم آبائها والمُحرَّك بالرّوح القدس والمنطوق به في كلّ مكان وزمان بلغة العصر والإنسان.

غاية لقاءاتنا المسيحيّة المشتركة هذه، ليست هي الحوار اللّاهوتيّ والعقائديّ، بل البحث في الشّهادة المشتركة للمسيح القائم من الموت في عالم اليوم. وفي هذا الإطار قال المثلّث الرّحمات والمطوّب الذّكر البطريرك إغناطيوس الرّابع للبابا يوحنّا بولس الثّاني أثناء استقباله لقداسته في الكاتدرائيّة المريميّة في دمشق في أيّار ٢٠٠١:

"لا يُرى سلام الإنسان الدّاخليّ إلّا من خلال اللّطافة الإنجيليّة. إنّ اللّطفاء لن يكتفوا بأن يرثوا فقط ملكوت السّماوات. بل عليهم أن يكشفوا الملكوت للعالم. بعد قرون عديدة من المجازر والتّكفير من كافة الأشكال ورفض الآخر، فإنّ الجماعة المسيحيّة مدعوّة لأن تُجسّد رسالة يسوع أكثر فأكثر من أجل الفقراء: لا الأفراد فقط، بل وكلّ الشّعوب الفقيرة. يجب علينا ان نجد الكلمات والوسائل الملائمة من أجل أن نُذكّر الأمم الغنيّة بضرورة توزيع الممتلكات الأرضيّة لنيل ملكوت السّماوات. بهذا سيكتشف المحرومون أنّ وجه الله انكشف قبل اكتمال الملكوت. الكلّ لله. ليس العالم إلّا الوليمة الّتي يدعو إليها كلّ أبنائه دون أيّ إقصاء لأحد. يجب على المسيحيّين، على غرار معلّمهم، أن يغسلوا أرجل كلّ النّاس دون النّظر إلى دينهم أو إلى عِرقهم. إنّنا مدعوّون إلى أن نمسح دموع كلّ الّذين يبكون. علينا أن نقوم بهذه المهمّة معًا. إنّها تشكّل شهادة قويّة إلى جانب الشّهادة الّتي تحاول كلّ كنيسة من كنائسنا أن تحملها في حضارة البلاد حيث تعيش...".

ما أسماه البابا فرنسيس في زيارته إلى بلغاريا "مسكونيّة الفقراء" هو ما سبق أن دعا إليه البطريرك إغناطيوس الرّابع. وهذه أهمّ شهادة نستطيع القيام بها معًا في هذه البلاد لأجل إظهار حبّنا للمخلِّص وطاعتنا له وشهادتنا لأجله ووَحدتنا كمسيحيِّين. نتألّم للانقسام الحاصل، ونصلّي لكي يعيد الرّبّ وَحدة شعبه في كنيسته الواحدة الجامعة المقدّسة الرّسوليّة. لكن، إلى أن يأتي ذلك اليوم الّذي فيه المسيحُ " يَجْمَع أَبْنَاءَ اللهِ الْمُتَفَرِّقِينَ إِلَى وَاحِدٍ" (يوحنّا 11: 52) على المسيحيّين أن ينفتحوا على بعضهم البعض، وأن يعملوا سويّة لأجل الحفاظ على كرامة الإنسان وإنسانيّته في عالم بات فيه الشّذوذ عن الطّبيعة طبيعيًّا والطّبيعة شذوذًا والباطل حقًّا والحقّ باطلًا، وأيضًا من أجل محاربة الفقر والقهر والظّلم والعنصريّة . الإختلاف بين المسيحيِّين لا يجب أن يمنعهم من العمل على غلبة الحقّ والخير والسّلام بإزاء الكذب والشّرّ والحروب، حتّى تتجلّى محبّة الله خدمة للبشريّة وتعزية المحرومين والمعذّبين في الأرض فينظروا وجه الله المتحنّن في شهادة المسيحيّين...

والسّلام!".