أوروبا
12 تموز 2022, 06:30

العبسيّ للشّبيبة الملكيّة في ألمانيا: للإندماج في المجتمع الألمانيّ من دون فقدان هويّتهم وثقافتهم

تيلي لوميار/ نورسات
هنّأ بطريرك الرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ المؤمنين من رعايا وسط ألمانيا والشّبيبة الملكيّة من مختلف المناطق الألمانيّة على اندماجهم في المجتمع الألمانيّ، حاثًّا إيّاهم على أن يكونوا وجه المسيح في بلاد الاغتراب، وعلى التّفاعل مع المجتمع الجديد الّذي استقبلهم من دون أن يذوبوا فيه، مستشهدًا بالإنجيل المقدّس قائلاً "أنتم من العالم ولستم من العالم".

كلام العبسيّ جاء خلال احتفاله بالقدّاس الإلهيّ في دير العذراء- مارينتال، حيث دعاهم أن يعملوا ويندمجوا بدون أن يفقدوا هويّتهم بل أن يحافظوا على ثقافتهم وخصوصيّتهم، وقال: "لا شكّ أنّ وجودكم هنا في ألمانيا كان بسبب ظروف صعبة ولكن الرّبّ يعمل من خلال حياتنا، الرّبّ له دور بوصولنا إلى هنا. علينا أن لا ننظر إلى الخلف بل علينا أن ننظر إلى الأمام. علينا أن نسأل أنفسنا لماذا نحن هنا."  

وأضاف بحسب إعلام البطريركيّة الرّسميّ: "أنا أعتقد أنّه لدينا دور هنا حيث نحن أن نبشّر لا بالكلام فقط بل بحياتنا أيضًا". خلال القدّاس، منح العبسيّ خادم الرّعيّة في ألمانيا الأب مياس عبّود رتبة أرشمندريت، ومنح الرّسامة الإنجيليّة المقدّسة للأخ أسامة مصلح، داعيًا له بالتّوفيق في خدمته الشّمّاسيّة.  

وفي نهاية القدّاس، تقبّل البطريرك يوسف العبسيّ التّبريكات والتّهاني، والتقى مع المشاركين.