العراق
11 نيسان 2024, 13:15

العراق – عودة البطريرك الكردينال ساكو إلى بغداد

تيلي لوميار/ نورسات
وصل البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو إلى مطار بغداد الدوليّ آتيًا من أربيل برفقة المطران توماس ميرم، وكان في استقباله في صالة الشرف في المطار ممثّل رئيس الوزراء وقد رافقه موكبٌ من السيّارات إلى حين وصوله إلى مقرّه في البطريركيّة الكلدانيّة - بغداد حيث كان في استقبالهم المطران باسيليوس يلدو، المعاون البطريركيّ والمطران شليمون وردوني وكهنة بغداد والعاملين في البطريركيّة.

 

زار البطريرك ساكو محمّد شياع السودانيّ، رئيسَ مجلس الوزراء العراقيّ، ومعه الوفد المرافق له.  

في خلال اللقاء، جرى بحثُ الأوضاع العامّة في العراق، وأجواءِ الاستقرار السائدة في عموم البلاد، التي ساعدت الحكومة على المضي في تنفيذ أولويّات برنامجها وتطبيق رؤيتها المستقبليّة في عراق قويّ ومزدهر.

عبّر السودانيّ عن ترحيبه بعودة البطريرك إلى بغداد وأهميّة وجوده ودوره، مؤكّدًا حرص الحكومة على ترسيخ مبدأ التعايش والتآخي بين أطياف المجتمع العراقيّ للوصول إلى غاية المواطنة، التي تُعدُّ مفتاحًا للتقدّم والازدهار وتحسين الواقع الاجتماعيّ لعموم العراقيّين، وقد أكّدت ذلك في منهاجها الوزاريّ.

كما أشار إلى الدور التاريخيّ للمكوّن المسيحيّ العراقيّ، ومساهمته في بناء الدولة وتعزيز أركانها، مشدِّدًا على أنّ البلدَ قويٌّ ومتميّزٌ بأطيافه المتنوّعة التي تعيش في رحاب خيمة العراق الأكبر، منوّهًا بمتابعته مجمل القضايا التي تتعلّق بالمكوّن المسيحيّ وباقي مكوّنات العراق.

 

من جانبه، هنّأ البطريرك رئيس مجلس الوزراء بمناسبة عيد الفطر، وأكّد أهميّة بذل المزيد من الجهود من أجل تمكين الحكومة في القيام بواجباتها تجاه أبنائها العراقيّين، والارتقاء بواقعهم وتلبية كامل احتياجاتهم ومتطلّباتهم، فضلاً عن متابعة قضايا الأقليّات وتأمين حقوقها.