مصر
21 أيلول 2017, 05:19

الفنّان الإيكونغرافيّ أيمن فايز عطيه في دورة تعليميّة حول لاهوت الأيقونة في مصر

أقام الفنّان الإيكونغرافيّ الوحيد في مصر أيمن فايز عطيه دورة تدريبيّة عن الفنّ الإيكوغرافيّ البيزنطيّ والرّوسيّ والقبطيّ، في المركز الثّقافيّ الفرنسيسكانيّ للدّراسات القبطيّة الّذي يديره الأب ميلاد شحاته في الكلّيّة الإكليريكيّة في منطقة الجيزة للآباء الفرنسيسكان الّذين نظّموا الدّورة وأشرفوا عليها.

 

الدّورة الّتي استمرّت مدّة أربعة أيّام- أربع ساعات يوميًّا- حضرها فنّانو الأيقونة وباحثو الآثار والإرشاد السّياحيّ من مسيحيّين ومسلمين ومهتمّون بالدّراسات القبطيّة، بالإضافة إلى بعض الرّهبان من دير الأنبا مقار. وقُدّمت في ختامها لجميع الحضور شهادات تؤكّد متابعتهم هذه الدّورة.

ومن أهمّ المواضيع الّتي بُحثت: العمارة الكنسيّة، تاريخ الأيقونة، المدارس الفنّيّة (البيزنطيّ، اليونانيّ، الرّوسيّ، الصّربيّ، البلغاريّ، الرّومانيّ، الإيطاليّ، السّريانيّ، المدرسة السّينائيّة أو سانت كاترين، المدرسة القبطيّة، ومن الدّياميس)، لاهوت الأيقونة وليتورجيّتها.

أمّا عطيه فقد تابع دروسًا في الفنّ الإيكونغرافيّ في مدينة "لاريسا" التّاريخيّة على يد الفنّان الإيكونغرافيّ العالميّ ثيودوروس بابادوبولوس.

إشارة إلى أنّ هذه الدّورة التّعليميّة عن لاهوت الأيقونة ستُقام مجدّدًا في الإسكندريّة في دير سانت كاترين للآباء الفرنسيسكان في شهر ت1/ أكتوبر المقبل.