متفرّقات
26 أيلول 2013, 21:00

الكاتب اليهودي مارك هتلر يطلق نداء من ساحة القديس بطرس في الفاتيكان

(تيلي لوميار) أطلق مارك هاتلر البالغ من العمر سبعة وسبعين عامًا وهو كاتب يهودي فرنسي بولندي الأصل نداء مفاده ألا ندع الحروب والإرهاب يحتلان الصورة، وذلك في إطار حضوره الى ساحة القديس بطرس يوم الأربعاء 25 أيلول مع مجموعة تتألف من عشرة أئمة فرنسيين للمشاركة في المقابلة العامة التي يجريها البابا فرنسيس, وتأتي هذه المبادرة تبعًا لنداء البابا \"لإعادة إحياء الحوار بين الأديان.
"إنها لحظة تاريخية حيث الحوار بين الأديان يخيف والكلاشينكوف يتكلم أكثر."  هذه هي الكلمات التي اختارها هاتلر ليشرح  نداءه هذا , مؤكدا أنّه حان  الوقت  لإحياء الحوار بين الأديان لأننا مصدر غنى واتحاد لا مصدر انقسام. وأعطى هاتلر شهادة عن ندائه هذا بالقول: أنا اليهودي أرافق أصدقائي المسلمين لزيارة البابا أب الكاثوليك وأظن أنه رمز جميل في حين يدب الرعب في باكستان وكينيا.
 
وشرح هاتلر أن من بين المشاركين إمام مهدد بالاغتيال بسبب موقفه المؤيد للصداقة بين المسلمين والمسيحيين وهو عاش لسنوات تحت حماية الشرطة الفرنسية، مؤكدًا أن لا شيء سيقف بطريقهم فقد ذهبوا قبلا الى اسرائيل وغزة وسيتابعون المسيرة. أما عن البابا فقال أنه سبق ووجه اليه رسالة اقترح عليه فيها " زيارة إلى القدس، في العام القادم، مع 50 كردينالا  و50 حاخاما و50 إمامًا يمثلون الإسلام،   فيقفوا معًا، على حائط المبكى للصلاة من أجل السلام.وتحدث الكاتب أيضًا عن أن يوم السبت هو يوم المساواة , مشددا على أهمية المساواة بين الجميع.